logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
19.09.2022 à 10 H 03 • Mis à jour le 19.09.2022 à 10 H 03 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

آيت الطالب يستعد لحملة التلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري المسؤول عن سرطان عنق الرحم

Le ministre de la Santé, Khalid Ait Taleb, visite un centre de vaccination à Béni Mellal. Crédit : MAP

وقع مدير مديرية السكان بوزارة الصحة، عبد الحكيم يحيان، توجيها لعدد من مسؤولي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لتفعيل الاستعدادات لحملة التلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، المسؤول عن سرطان عنق الرحم.


ويذكر أنه منذ يوليوز 2021، بدأت وزارة الصحة في التحضير لإطلاق حملة تحسيسية للترويج للقاح فيروس الورم الحليمي البشري، من خلال بدء الاستشارات لتعيين وكالة تواصل. وتم حتى وقت قريب، تسويق نوعين فقط من اللقاحات في المغرب : "سيرفاريكس" الذي تنتجه شركة "غلاسكو سميث كلاين"، ولقاح "غارداسيل" لشركة "ميرك" الألمانية.


إلا أنه ومنذ أن قرر المغرب إطلاق مشروع "سينسيو فارماتيك"، سيتم إدخال لقاح صيني إلى المغرب، من المختبر الصيدلاني الصيني "Wantai Biological Pharmacy"، كما كشفنا في ماي 2022


وأعلنت الشركة الصينية، مطلع ماي الماضي، حصولها على ترخيص التسويق من طرف وزارة الصحة المغربية. ويتعلق الأمر بلقاح "سيكولين"، الذي تم تقديمه في أكتوبر 2021، كونه رابع منتج في العام للوقاية من سرطان عنق الرحم. ومع تصديره للمغرب سيغادر "سيكولين" الصين لأول مرة.


وحاز اللقاح على التأهيل المسبق لمنظمة الصحة العالمية، وبالرغم من أنه سيتم تسويقه من طرف مجموعة "وانتاي" إلا أنه طُور بواسطة "شيامن إينوفاكس"، التي كانت ضمن اللائحة الشهيرة التي قدمها سمير مشهور للملك محمد السادس، خلال حفل إطلاق أشغال إنجاز مصنع ببنسليمان، الذي تقوده شركة "سينسيو فارماتيك".


شركة أخرى كانت ضمن هذه اللائحة : "والفاكس"، التي زودت شركة مشهور، ماروكفاكس"،  باللقاح المضاد للالتهاب الرئوي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite