logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.09.2022 à 14 H 07 • Mis à jour le 21.09.2022 à 14 H 07 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

« أبينغوا » تنسحب من محطة تحلية المياه في أكادير

Abengoa Abengoa, DR.

قالت مصادر إعلامية إسبانية، اليوم الأربعاء، إن شركة "أبينغوا" تعتزم بيع أحد أصولها الرئيسية في العالم، وهو محطة تحلية المياه في أكادير.


وحسب المنابر الإعلامية ذاتها، نقلا عن مصادر مطلع على الصفقة، فإن الشركة الإسبانية، تسعى إلى بيع حصتها التي تبلغ قيمتها 51 في المائة من شركة "أبنيوكو 1" صاحبة امتياز تشغيل المحطة، في حين سيحتفظ صندوق "أنفرا ماروك" بباقي الحصة من الأسهم.


وفي هذا السياق، أثارت الصفقة انتباه عدة مجموعات اقتصادية وصناديق استثمار، من بينها "أكسيونا"، التي لها وجود سابق في المغرب، إضافة إلى "إنجي" الفرنسية.


جدير بالذكر، أن "أبينغوا"، اجتازت جميع الاختبارات التعاقدية المتعلقة بمحطة تحلية المياه بأكادير، في يونيو الماضي، وستنتج هذه المنشأة حوالي 275 ألف متر مكعب في يوم، بما فيها 15 ألف متر مكعب في يوم من مياه الشرب و 125 ألف متر مكعب في يوم من المياه الموجهة للسقي، ويمكن أن تصل قدرتها الانتاجية إلى 400 ألف متر مكعب في يوم.


ويشمل المشروع المخصص لـ "أبينغوا" أيضًا إنشاء شبكة للري على مساحة 15000 هكتار، لصالح المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، و يغطي عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص فترة تصل إلى 30 عامًا، بما في ذلك أيضًا إنشاء المصنع الذي عاد إلى الشركة الإسبانية ذاتها سنة 2017.


وتعاني "أبينغوا" من وضع مالي صعب منذ 2016، ودخلت تحت الحماية القضائية في فبراير 2020، لتجنب شبح الإفلاس.


في نهاية غشت، أدخلت "أبينغوا" تغييرات على هيكلة "Abenewco 1"، وأعادة تنظيم إدارتها، ليتم تعيين بابلو إنفانتي كرئيس جديد لمجلس الإدارة، وألفارو بولو، كعضو منتدب؛ حيث سيتولى مسؤولية الإشراف على عملية إعادة الهيكلة هاته، بعد أحداث لجنة إعادة هيكلة 'Abenewco 1'".


وحتى لو تخلت الآن حصتها من محطة تحلية المياه في أكادير، فقد أبدت "أبينغوا" اهتمامها بمحطة لتحلية المياه في جهة الدار البيضاء سطات، مازالت موضوع مناقصة؛ ولهذا الغرض، تحالف "أبينغوا" مع "إنجي" الفرنسية.


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite