S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
07.02.2023 à 16 H 03 • Mis à jour le 07.02.2023 à 16 H 05 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

أحداث مليلية.. استئنافية الناظور تشدد الأحكام الصادرة في حق 8 مهاجرين غير نظاميين

Cour d’appel de Nador. Crédit : AMDH Nador

شددت محكمة الاستئناف بالناظور أحكاما بالسجن في حق ثمانية مهاجرين غير نظاميين إلى ما بين ثلاث وأربع سنوات، على خلفية محاولة اقتحام مدينة مليلية في يونيو 2022.


وقال محامي الدفاع عنهم مبارك بويريك، في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إن المحكمة شددت العقوبات الابتدائية إلى السجن أربعة أعوام لثلاثة متهمين، وثلاثة أعوام لخمسة آخرين، بينما أبقت على السجن عامين ونصف في حق باقي أفراد المجموعة، البالغ عددهم 15 متهما في المجموع.


وتوبع المهاجرون غير النظاميون بتهم تتعلق أساسا بـ"الدخول السري للتراب الوطني" و"العصيان" و"تعييب ممتلكات عمومية".


وتعتبر هذه آخر مجموعة تُحاكم أمام الاستئناف من بين عشرات المهاجرين غير النظاميين، الذين اعتقلوا على خلفية مأساة مليلية، ومعظمهم سودانيون.


ورفعت المحكمة ذاتها، في 10 يناير المنصرم أحكاما بالسجن في حق 13 مهاجرا، وذلك بعد أن حكم عليهم ابتدائيا بالسجن عامين ونصف، في غشت الماضي.


والمهاجرون الـ13 هم من بين نحو ألفي مهاجر حاولوا اقتحام حدود مليلية، ما تسبب في مصرع 23 منهم وفق السلطات المغربية، و27 وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

 

وكانت النيابة العامة الإسبانية، قد أعلنت، في دجنبر المنصرم، أنها أغلقت تحقيقها في الأحداث التي عرفها السياج الفاصل بين مليلية والناظور، بعد عدم العثور على "مؤشرات إلى ارتكاب جنح في سلوك عناصر قوات الأمن" الإسبانية خلال هذه المأساة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite