logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.01.2023 à 14 H 20 • Mis à jour le 13.01.2023 à 14 H 20 • Temps de lecture : 1 minutes
Par et

أخنوش وبوريطة يتباحثان مع وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي من كتلة اتفاقات أبراهام

أخنوش يجري مباحثات مع وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي من كتلة اتفاقات أبراهام. المصدر: حساب رئيس الحكومة على تويتر

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الجمعة، مباحثات مع وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي من كتلة اتفاقات أبراهام، يتألف من جاكي روزين وكيرستن غيليبراند ومايكل بينيت ومارك كيلي من الحزب الديمقراطي، وجيمس لانكفورد ودان سوليفان وتيد بود، عن الحزب الجمهوري، كما سبق وذكرنا.


وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المباحثات، التي أجراها الجانبان، همت "التأكيد على العلاقات الاستثنائية التي تربط المغرب والولايات المتحدة، بناء على شراكة قوية وطموحة ومتنوعة، وثوابت وتاريخ وقيم مشتركة، تنسجم مع الرؤية الملكية".


وأكد رئيس الحكومة، خلال هذا اللقاء، أن "العلاقة بين البلدين قائمة على عدة مرتكزات، تشمل أولا العنصر السياسي الدبلوماسي، من خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين وتنسيق مواقفهما بخصوص عدد من القضايا الدولية، لا سيما وأن اتفاقيات أبراهام التي انخرط فيها المغرب، تشكل نجاحا دبلوماسيا يدشن لحقبة جديدة من السلام والاستقرار"، مذكرا بالتعاون الأمني والعسكري المهم بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.


وأوضح أخنوش أن "اتفاق التبادل الحر مكّن من مضاعفة حجم المبادلات الثنائية أربع مرات منذ التوقيع عليه، حيث انتقلت من مليار ونصف إلى أكثر من خمسة ملايير دولار من المبادلات التجارية"، مشيرا إلى أن المملكة المغربية بإمكانها القيام بدور حلقة وصل بالنسبة للاستثمارات الأمريكية في القارة الإفريقية.


وفي السياق ذاته، أجرى الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى هو الآخر، مباحثات مع الوفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.


وتأتي زيارة هذا الوفد الأمريكي إلى المغرب في إطار جولة دولية، تقودهم إلى كل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين. وحسب مصادر "لوديسك"، فإنه من المرتقب أن يستقبل وزير الخارجية، ناصر بوريطة، أعضاء مجلس الشيوخ.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite