logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
30.08.2022 à 11 H 45 • Mis à jour le 30.08.2022 à 16 H 17 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

أربع طلبة من جامعة محمد السادس التقنية ينهون فصلا دراسيا صيفيا في إسرائيل

Université Ben Gourion du Néguev. Crédit: DR

وصل وفد من أربعة طلاب مغاربة إلى جامعة بن غوريون الواقعة في منطقة النقب لفصل دراسي صيفي، في تعاون هو الأول من نوعه بين جامعة إسرائيلية ومغربية. قضى الطلاب الأربعة الفصل الدراسي في برامج علوم البيانات والنظام الصحي بالجامعة، مع طلاب من جميع أنحاء العالم، حسب موقع "ميديا لاين".


وقالت إلهام زركان، طالبة الدكتوراه، لقد "كان هناك الكثير من الرحلات والأنشطة، وانتهى بي الأمر بإعجابي بهذا المكان". وتبحث الطالبة عن علاج نباتي للسرطان يمكنه أن يحل محل العلاج الكيميائي في بعض الحالات.


وأضافت : "كان من المثير للاهتمام بالنسبة لي أن أتعلم كيف يكون النظام الصحي أكثر بكثير من مجرد رعاية خلية واحدة. إنها البيروقراطية، الناس، والمستشفيات، وهذا أكثر تعقيدا بكثير مما كنت أفكر به في الصحة العامة"..


طالبة الدكتوراه تدرك أنها "قد تواجه مشاكل في دخول البلدان التي تمنع حاملي جوازات السفر التي تحمل طوابع إسرائيلية من الدخول، لكنها لا تأسف لذلك".


ويُذكر أن التعاون الرسمي بين جامعة بن غوريون وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية أضحى ممكنا بعد توقيع اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والمغرب في دجنبر 2020.


وقالت البروفيسورة ليمور أهارونسون دانيال، نائب رئيس "Global Engagement" في جامعة بن غوريون، لـ"ميديا لاين"، أنه "على الرغم من عدم وجود تراث مغربي في عائلتي، إلا أنه بمجرد وصولي إلى هناك، كان هناك شيء طبيعي للغاية". وشارك أهارونسون في إقامة العلاقات الأكاديمية بعد تطبيع العلاقات الدبلوماسية.


من جهتها، أوضحت ليلى بيرلمان-سوبي، مديرة برامج تنقل الطلاب في جامعة بن غوريون، في تصريح للموقع ذاته : "أعتقد أن هذا سيعزز العلاقات بين إسرائيل والمغرب"، مضيفة : "أن الأمر لا يتعلق فقط بالجانب السياحي ولكن أيضا بالعلاقات الأكاديمية التي يمكننا بناءها معا والقيام بمشاريع بحثية للمستقبل والتأثير على العالم".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite