logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
28.10.2022 à 12 H 02 • Mis à jour le 28.10.2022 à 12 H 02 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
محروقات

« أفريقيا » تستحوذ على « توتال إنرجيز » في موريتانيا مقابل 185 مليون دولار

Crédit : Mustapha Razi / Le Desk
كشفت معطيات أولية حولة صفقة عائلتي أخنوش ووكريم في موريتانيا: استحوذت "أفريقيا" على الفرع المحلي لـ "توتال إنرجيز"، مقابل ما يناهز 185 مليون دولار.


في البداية، انتشر الخبر، خلال الأيام الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي : "أفريقيا"، أحد فروع "أكوا"، اشترت "توتال إنرجيز" في موريتانيا. تمت الإشارة إلى المعلومة من موقع "الأخبار" الموريتاني، نقلا عن مصدر نقابي تم اطلاعه من طرف الإدارة المحلية لشركة الطاقة الفرنسية. في حين لم يتم نفي هذه المعلومة.


في 28 أكتوبر، قدمت الـ "فاينانشال أفريك"، معطيات إضافية : "أكد مصدر مطابق في 'توتال إنرجيز' قبول عرض المجموعة المغربية"، وزاد أن "توقيع صفقة الاستحواذ ستتم في الأسبوع المقبل بمبلغ يقارب 185 مليون دولار".


وتمت الإشارة إلى أن العملية تندرج في إطار سياسة الطاقة الجديدة للبلد الذي يبحث عن شركاء أقوياء، وأضاف المصدر ذاته أنه "بدأت الشركة في نواكشوط في نقل الاختصاصات إلى إفريقيا"، وهي عملية ستستمر حسب الـ "فاينانشال أفريك"، عدة أسابيع.


وتتواجد "توتال إنرجيز" في موريتانيا، حسب موقعها الالكتروني، منذ 1999، حيث يشرف عشرة أشخاص على إدارة حوالي أربعين محطة خدمة في البلاد.


وبالرغم من انسحاب الشركة الفرنسية من قطاع توزيع المحروقات لصالح الفاعل المغربي، إلا أنها تواصل العمل على مشروعها الرئيسي للهيدروجين الاخضر "نور" بشراكة مع البريطانية "شاريوت"، شمال موريتانيا، من خلال مشروعها المشترك "توتال إرين"، الذي أسسته مع مجموعة "إرين". 


من خلال هذه الصفقة، تكون "أفريقيا"، التابعة لهولدينغ "أكوا"، قد اتخذت أولى خطواتها للتوسع في أفريقيا جنوب الصحراء.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite