logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
11.09.2022 à 17 H 07 • Mis à jour le 11.09.2022 à 17 H 07 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

أكادير.. حصن أخنوش للرد على « هجمات المعتدين »

عزيز أخنوش يلقي كلمته امام « جامعة الشباب الأحرار ». لوديسك

أڭادير، في الأمازيغية، يعني الحصن المنيع أو مخزن الذخيرة والممتلكات. يبدو أن هذا التعريف لم يكن غائبا عن ذهن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عندما التجأ الى عاصمة سوس، نهاية الأسبوع، كي يرد على خصومه مستعينا بأرقام حكومته وشبيبة حزبه ورئيس الجهة وبعض المنجزات البلدية المنسوبة لعهده.


 المدرج الروماني الأزرق

على شكل مدرج روماني شيد عزيز أخنوش مجلسا عملاقا يلفه اللون الأزرق من كل مكان، وسط الجامعة الخاصة "إنيفرسيا بوليس". الشاشات عملاقة، الكاميرات مبثوثة في كل نقطة على الأرض والطائرة منها تصور الأجواء من السماء. اللافتات مطبوعة بشكل جيد والشباب القادم من مختلف أنحاء المملكة ارتدوا زينة الحفل، كاسكيط وشال وشارة انتساب تحمل عبارة "مشارك" ورمز "الحمامة" موصولة الى الأعناق بشريط أزرق. كل شيء هنا يعكس رخاء الحزب ورفاه صاحبه.


افتتح حزب التجمع الوطني للأحرار جامعة الشباب الأحرار، في دورتها الرابعة بمدينة أكادير، تحت شعار "تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية.. اكراهات التفعيل والالتزام الحكومي الثابت". تقول مسؤولة في قسم التواصل التابع للحزب إن عدد الحاضرين هو 4600 مشارك.


"أغراس أغراس يا عزيز يا ولد الناس"، شعار يرفعه لحسن السعيدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، ويردده خلفه مئات الشباب الذين اقتعدوا المدرج تحت شمس صيف أكادير الصائف. كلما توقف رئيس الشبيبة التجمعية، بنبرته الطفولية، عن رفع الشعارات ارتفع صوت المغني "الدوزي" الذي تذاع اغنيته منذ ساعتين على أسماع الحضور في انتظار قدوم الزعيم. "انا مغربي.. عايشين في أمان وسلام في رعاية ملكنا الهمام" هكذا كانت لازمة الأغنية.


عزيز أخنوش صحبة النائبين شيري والسعيدي، عضوي المكتب الوطني لشبيبة الاحرار. لوديسك


"ما عندناش الزهر"

قبل الغروب، دخل عزيز أخنوش الى المدرج تحت تصفيقات وهتاف الجمهور. ارتفعت حرارة المدرج. بعد تحية قيادة الحزب التي اقتعدت كراسي الصف الأمامي توجه أخنوش بالتحية الى الحاضرين رافعا شارة النصر بينما تكلف "ميسي سوس"، وهو لقب رئيس الشبيبة، بتنشيط الخشبة ورفع منسوب الحماس بين الشباب واليافعين عبر شعارات من "سوا ليوم سوا غدا أخنوش ولابدا" و "سوا غاساد سوا أزكا أخنوش ولابد". توقفت الموسيقى، صعد شاب من فرع الشبيبة بواد نون وشرع في قراءة القرآن إيذانا بافتتاح النشاط. افتتح الشاب "الجامعة"بالآية السادسة عشر من سورة (ق)  "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ".


قال لحسن السعدي، في كلمته بعد تلاوة القرآن، أن في أحاديثهم العابرة وخلف الميكروفونات يردد بعض أعضاء حزب التجمع الوطني للأحرار عبارة "نجحنا ولكن ما عندناش الزهر" لكن هذه العبارة، حسب المتحدث، ليست معبرة عن واقع حزبه وظرفية جيله الذي فتح عينيه على "العهد الجديد" و"المفهوم الجديد للسلطة" و"هيئة الإنصاف والمصالحة" والقطار فائق السرعة وميناء طنجة المتوسط وأشياء أخرى، يقول النائب البرلماني عن دائرة تارودانت. السعيدي قال "حتى حد هنا ما خلصناهش باش يجي والناس ما جابوهمش لوطيلات أو الماكلة" قبل أن يترك الكلمة لأمينة الركينة، وهي شابة دون العشرين جاءت ممثلة الجهة 13.  ورغم أن أمينة مولودة في إيطاليا فقد ألقت كلمتها بلغة عربية سليمة طالبت من خلالها بـ"تأطير الشباب وضمان تمثيليتهم في مؤسسات الحكامة". ياسمين لمغير، النائبة البرلمانية ونائبة رئيس الشبيبة، صعدت المنصة وقالت إنها سعيدة بتحقيق هدفها بعد وصولها الى مجلس النواب وأن حزب التجمع الوطني للأحرار قوي "رغم العقبات والعصا".


أمينة الركينة، الايطالية المغربية ممثلة "الجهة 13". لوديسك


بعد كلمات الشباب صعد كريم أشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة، منصة "جامعة الأحرار" فنزع بزة رجل الاعمال وارتدى سترة المحامي المدافع عن رئيس حزبه. قال أشنكلي أنه لا يتصور حكومة في الظروف التي يمر منها المغرب بدون عزيز أخنوش. وأضاف أن رئيس الحكومة يقود الحكومة "بحس سياسي ومقاولاتي عال"، وأنه يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. ثم ختم بالثناء على تجربة عزيز أخنوش في إدارة بلدية أكادير بالقول "أزرو نتمازيرت أسا يبنا يان" (البيوت تبنى بحجر بلداتها).


"كا نخدمو بزاف ونتكلمو شويا"

عند العشية، خفت درجة الحرارة وتهلل وجه المدرج الأزرق بإنارة خافتة ثم صعد عزيز أخنوش الى المنصة يفشي السلام بين أعضاء المكاتب الجهوية للشبيبة الجالسين خلف المنصة على الطريقة الأمريكية في مشهد شبيه بأنشطة الحشد الانتخابي في بلاد "العم سام".


"نهار دخلت للسياسة كنت عارف أن هادشي عندو كلفة" هكذا رد أخنوش على الأصوات المنتقدة لتدبيره الحكومي خاصة حزب العدالة والتنمية، دون أن يسميه، إذ قال "المغاربة قالو لشي وحدين الله يجعل شي بركة، عطيناكم فرصة أولى وفرصة ثانية، ما شفنا والو". أخنوش رأى أنه ورفاقه في الحزب لم يفرحوا بفوزهم ولم يحتفوا كفاية بنجاحهم ورأى أن "جامعة الشباب الأحرار"، المنعقدة عاما بعد تصدرهم للانتخابات يوما بيوم، هي الفرصة المواتية لذلك. خلف المكان المخصص للصحافة قالت مشاركة لمرافقتها "هادي أحسن بلاصة يرد فيها الرايس على هجمات المعتدين".


عَدد أخنوش الأصوات التي حصل عليها "الشباب الأحرار" في قوائمهم البرلمانية وقال إن منهم من حصل على 56 ألف صوت وأن 26 برلمانيا شابا مروا عبر تنافس محلي بعيدا عن أي لائحة أو امتياز وأن "المشروعية الحقيقة أساسها صناديق الاقتراع". بعد ذلك عرج على إجراءات الحكومة لمواجهة الأزمة واستبق ذلك بالقول "أنا كانتفهم تعطش الناس باش يسمعو صوتي ولكن حنا كا نخدمو بزاف وكا نتكلمو شويا". قال عزيز أخنوش أن الحكومة خصصت 10 مليار درهم في إطار برنامج مواجهة الجفاف ورفعت ميزانية صندوق المقاصة من 16 مليار درهم إلى 32 مليار درهم. أما بخصوص دعم القدرة الشرائية فقد خصصت حكومته 8 مليار درهم لأداء متأخرات ترقية الموظفين بعد سنتين من التجميد و13 مليار درهم لأداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة للمقاولات وغيرها من الإجراءات.


استمر عزيز أخنوش في عرض حصيلته الحكومية بينما انبرى الشباب في المدرج لرفع الشعارات في تنافس محموم بين الأقاليم منفصلين، تماما، عن كلمة "عزيز ولد الناس" ومبرزين أسماء مدنهم في كل شعار/تحية يرفعونها لـ "القيادة الوطنية".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite