S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.02.2023 à 09 H 37 • Mis à jour le 21.02.2023 à 09 H 37 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.. توقعات بدفع المغرب مليوني يورو لإسبانيا

Le Premier ministre espagnol Pedro Sanchez s’exprime lors du Forum économique maroco-espagnol, à Rabat, au Maroc, le 01 février 2023. Crédit: EPA/EFE

أكدت مدريد، في رد على سؤال برلماني من الحزب الشعبي، أنها تتوقع الحصول على ما لا يقل عن مليوني يورو سنويا من المغرب، مقابل الغاز الذي يتم نقله من إسبانيا نحو المغرب بشكل عكسي، عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، منذ يونيو الماضي.


يذكر أن الجزائر قد قطعت إمدادات الغاز عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، الذي ينطلق من الجزائر ويعبر المغرب، ليصل في نهاية المطاف إلى قادس.


وأمام هذا الوضع، قرر المغرب استخدام التدفق العكسي لأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، واستيراد الغاز الطبيعي المسال من المصانع الإسبانية. ولم تصدر أي معارضة من قبل الحكومة الإسبانية، مما سمح بتدفق 1882 جيغاوات في الساعة، تم نقلها إلى غاية منتصف يناير.


واعتبرت السلطة التنفيذية الإسبانية، في جوابها، أنه إذا تم الحفاظ على المستوى الحالي للصادرات، فإن الفواتير السنوية، التي تضم رسوم الوصول إلى شبكات النقل والشبكات المحلية، وإعادة تحويل الغاز إلى سائل، قد تصل إلى مليوني يورو.


وأشار المصدر ذاته، إلى أنه سيكون من الضروري، كذلك، إضافة دفعات تفريغ السفن وتخزين الغاز الطبيعي المسال، واستخدام شبكات النقل.


وأوضحت إسبانيا أن هذه هي الأسعار التي يتم دفعها مقابل هذا النوع من الخدمات، كما هو الشأن في كل من فرنسا والبرتغال.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite