logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
06.01.2018 à 17 H 46 • Mis à jour le 06.01.2018 à 17 H 46
Par

أنطونيو غوتيريش يحذر من تنامي التوتر في الكركرات


قال فرحان حق الناطق الرسمي بإسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان صدر اليوم، أن هذا الأخير "أظهر عميق قلقه" بشأن التوترات الأخيرة المسجلة في نواحي الكركرات في المنطقة العازلة جنوب الصحراء.


و شدد الأمين العام على أن انسحاب عناصر البوليساريو من الكركرات في أبريل 2017، وأيضا انسحاب القوات المغربية من المنطقة، هو أمر أساسي لخلق مناخ ملائم لاستئناف المفاوضات برعاية مبعوثه الخاص هورس كولر، يتابع البيان.


ودعا الأمين العام مختلف الأطراف إلى ضبط النفس و تفادي تفاقم الوضع. وتفادي اعتراض حركة المرور المدنية والتجارية أو اتخاد أي إجراء يؤدي إلى تغيير الوضع القائم بالمنطقة العازلة.


التوغلات الأخيرة لعناصر البوليساريو في المنطقة العازلة التي يقطعها معبر الكركارات المؤدي إلى موريتانيا، جعلت المغرب يتحرك أخيرا. فحسب عدة مصادر متطابقة فإن سفير المغرب لذى الأمم المتحدة، عمر هلال، قد وجه رسالة إلى مجلس الأمن تشجب "خرق اتفاق وقف إطلاق النار و معه مختلف قرارات الأمم المتحدة".


كما أبلغ رئيس بعثة المينورسو، كولين ستيوارت، الأمم المتحدة بتحركات ميليشيات البوليساريو و التي كان من بينها اعتراض موكب من المركبات المشاركة في أحد الراليات رافضة بذلك الإمتثال لأوامر البعثة الأممية حسب موقع يابلادي. و قد استقبل ستيوارت المنسق المغربي لذى المينورسو من أجل مناقشة الموضوع، و تم تسليمه رسالة من قيادة القوات المسلحة الملكية للمنطقة الجنوبية تضعه أمام مسؤولياته وفقا لصلاحياته و لتوصيات قرار مجلس الأمن، يضيف نفس المصدر.

لقراءة المقال الأصلي كاملا

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite