logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
11.09.2022 à 17 H 10 • Mis à jour le 11.09.2022 à 17 H 10 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

أوجار: السند الكبير للمرأة في المغرب هو أمير المؤمنين

محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار. لوديسك

قال محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إن "السند الكبير للمرأة في المغرب هو أمير المؤمنين". وجاء كلام وزير العدل السابق في ورشة نظمت بمناسبة جامعة الشباب الأحرار، المنعقدة نهاية الأسبوع بأكادير تحت شعار" تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية إكراهات التفعيل والالتزام الحكومي الثابت".


أوجار، الذي كان يتحدث في ورشة "المرأة : مسار تعزيز المكتسبات ورهان المساواة"، قال المسألة النسائية شائكة ومعقدة "فنحن بلد سقفه الإسلام ويحكمه الإسلام ودستوره يقول إن التشريعات الدولية تسمو فوق التشريعات المحلية". 


وأوضح أوجار أن هذا "التصادم" يجعل المشرع في وضعية بالغة الحساسية ممزقا بين "ما يؤمن به وبين ما يعتبره جزء مهم من المجتمع هوية وثابتا وطنيا".


وذكر أوجار، الذي كان وزيرا لحقوق الإنسان في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، بالانقسام الحاد الذي أحدثته "الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية" في مرحلة قال عنها القيادي التجمعي أنها شهدت صعودا للتيارات الدينية وانتشار مد محافظ "بما فيه المد المسيحي ومقاومة الكنيسة لقوانين الإجهاض.


أوجار، الذي كان يتحدث إلى جانب أمينة بنخضرا، رئيسة الفدرالية للمرأة التجمعية وقيادات حزبية أخرى، رأى أن أهمية النص القانوني تكمن في تطبيقاته القضائية والمجتمعية وان السؤال المطروح في التشريعات المرتبطة بالمرأة يدور حول الطرق التي تعاملت بها محاكم المملكة مع المدونة التي "انفتحت على اجتهادات خارج الفقه المالكي"، يقول السفير السابق في مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite