S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
17.02.2023 à 12 H 38 • Mis à jour le 17.02.2023 à 12 H 38 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

أوكرانيا تتفاوض مع المغرب للتوقيع على اتفاقية تجارية جديدة

صادرات الحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا. DR.

أفادت مصادر إعلامية أوكرانية، أن كييف تتفاوض مع الرباط بشأن توقيع اتفاقية تجارية تفضيلية.


وقال الممثل الخاص لأوكرانيا للشرق الأوسط وإفريقيا، ماكسيم سوبخ، أثناء ندوة علمية، إنه "في سياق دعم المنتج الوطني والمصدرين الوطنيين، أطلقت أوكرانيا عملية تفاوض لتوقيع اتفاقيات بشأن إنشاء مناطق تجارية تفضيلية. تتقدم المفاوضات بشأن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بنجاح كبير مع الإمارات العربية المتحدة. كما تجري مفاوضات مع تونس والمغرب لتوقيع اتفاقيات تجارية تفضيلية"، حسب ما نقله موقع "ukrinform".


وأشار سوبخ إلى أنه "من المهم جدا لأوكرانيا في الظروف الحالية، إن أمكن، الحفاظ على الصادرات دون انقطاع".


ووفق المسؤول الأوكراني نفسه، فإن بلده"تعاني الآن من خسائر كبيرة، لأنه بسبب الحصار الروسي للموانئ الأوكرانية، لا يمكن تصدير معظم البضائع التي تم إرسالها سابقا إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".


وأضاف الممثل الخاص لأوكرانيا للشرق الأوسط وإفريقيا : "يمكننا تصدير الحبوب فقط. لا يمكننا تصدير الحليب أو الدجاج أو الزيت أو أي شيء آخر. تعمل السلطات والحكومة مع الأمم المتحدة، ومع الجانب التركي، ونطلب من الشركاء الآخرين الانضمام في إطار صيغة زيلينسكي للسلام، والتي تنطوي إحدى نقاطها على ضمان الأمن الغذائي".


ويذكر أن أوكرانيا، كانت قبل الحرب، من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وبلغ حجم مبادلاتها التجارية مع المغرب، سنة 2021، ما يناهز 530 مليون دولار، ومثلت الحبوب الأوكرانية 12 في المائة من إجمالي واردات المملكة من هذه المادة، حسب تقارير.


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite