S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
01.02.2023 à 12 H 56 • Mis à jour le 01.02.2023 à 12 H 56 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

إسبانيا تعتزم منح المغرب مركبات رباعية الدفع لدعمه في محاربة الهجرة غير النظامية

Frontière entre Nador et Melilla, le 4 mars 2022. Crédit: Fadel Senna / AFP

من المقرر أن تمنح إسبانيا المغرب مركبات رباعية الدفع مخصصة لمحاربة الهجرة غير النظامية، بقيمة 5 ملايين يورو، وذلك في سياق التقارب بين الرباط ومدريد، في أعقاب اعتبار هذه الأخيرة لمبادرة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية، حسب ما ذكرته صحيفة "The Objective" نقلا عن مصادر حكومية إسبانية.


وأشارت "The Objective" أن "هذا العقد، الذي لا زال في مرحلته الأولية، ينص على اقتناء أنواع ووحدات مختلفة من المركبات، مقسمة إلى مجموعات، وذلك من أجل دعم وزارة الداخلية المغربية في الإدارة المتكاملة للحدود والهجرات".


وجاء الإعلان عن هذه الصفقة عشية انعقاد الاجتماع المغربي-الإسباني رفيع المستوى، حيث من المقرر أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى مطار الرباط-سلا، بمعية الوفد المرافق له.


يذكر أن مجلس الوزراء قد وافق، يوم 18 أكتوبر 2022، على منح مبلغ 30 مليون يورو لمساعدة المغرب على نشر الشرطة في مواجهة الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر. وكانت إسبانيا قد منحت المغرب مساعدة بنفس القيمة المالية، في ماي 2021.

 

 وتهدف هذه المساعدة، وفق المصادر ذاتها، إلى تغطية تكاليف عمليات نشر عناصر الأمن ومراقبة الحدود البحرية، وكذلك تكاليف صيانة التجهيزات المستخدمة من طرف عناصر الشرطة المغربية، وذلك في إطار عمليات مكافحة الاتجار بالبشر.


واتفقت كل من الرباط ومدريد، في التصريح المشترك لـ7 أبريل، الذي وضع حدا للأزمة الدبلوماسية التي عصفت بالعلاقات بين البلدين، على تقوية التعاون في مجال الهجرة ومكافحة الهجرة غير المشروعة في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite