logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.06.2019 à 13 H 47 • Mis à jour le 16.06.2019 à 13 H 47
Par

إضراب طلبة الطب، تضييق الخناق وتهديد من السلطات

مسيرة وطنية بالرباط لطلبة الطب بالمغرب

قررت السلطات ممارسة ضغوطات مباشرة على طلبة كلية الطب الذين قاطعوا الامتحانات ولم يقتصر هذه الممارسة عليهم فقط بل طالت أقرباءهم، إذ تم تجنيد بعض أعوان السلطة لهذا الغرض. وتم فضح عدة حالات تعرض فيها المضربون للتهديد على شبكات التواصل الاجتماعي.


هكذا يتزايد تضييق الخناق المُمَارَسِ على طلبة الطب المشاركين في الحركة الاحتجاجية التي بدأت منذ أسابيع. وبذلك قامت مصادر مقربة من مسؤولين في السلطة بممارسة ضغوط على الطلبة المضربين وذلك بوسائل شتى، سواء بالاتصال المباشر بهم أو باللجوء الى آباءهم لإقناعهم بوضع حد لإضرابهم. وأكد لنا طالب مقيم بالمركز الاستشفائي لطنجة أن "عدة عناصر من التنسيقية الوطنية للطلبة تخضع لضغوط عديدة (مكالمات من أرقام مجهولة وزيارات لأعوان تابعين للسلطة "المقدمين"). ونتوفر على ديل يُثبت هذه الاقوال عبر تسجيل صوتي مدرج أدناه.


إن هذا التسجيل الصوتي الذي تأكد لوديسك من صحة مصدره، يفضح بشكل واضح "المقدم" الذي حضر لزيارة طالبة في منزل أسرتها في وقت متأخر من الليل، ليعلن أنه حضر حتى يخبرها أن الامتحانات ستجرى في الغد وأنه أتى ليعلمها بالأمر "لمصلحتها".



وهذه الحالة ليست الوحيدة، فقد تم كشف العديد من هذه الحالات والتنديد بها عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وقد علمنا أيضا أنه في يوم 13 يونيو، توصل عضوان من التنسيقية الوطنية برسالتين مضمونتين، تم إرسالهما مباشرة الى آباء الطلبة.


الأولى وجهت الى والد بالطالبة آية.ج. الذي تم إعلامه ب"إغلاق المحل المستغل كصيدلية بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ زايد بالرباط" وذلك إلى " حين تسوية وضعيته القانونية". هذه الوثيقة المسجلة بتاريخ 12 يونيو، والتي تمكن لوديسك من معاينتها، توضح أن القرار صدر عن والي جهة الرباط - سلا- القنيطرة، محمد اليعقوبي.


ومردُّ هذا القرار إلى "عدم نظامية العقد" الذي يجمع بين أب الطالبة آية والمستشفى، وكذلك الى شكاية وضعت ضده لدى مصالح الولاية في 10 من يونيو، دون تحديد هوية المشتكي.



أما العضو الثاني المستهدف من التنسيقية الوطنية فهو إلياس.ك. الذي يزاول والده مهنة الطب بمدينة بركان. هذا الأخير تعرض للتوقيف الاحتياطي عن العمل إثر توصله بمراسلة من مندوب وزارة الصحة بإقليم بركان تتهمه "بارتكاب هفوة خطيرة" تتجلى في "الممارسة في القطاع الخاص بدون سند قانوني"، في انتظار عرض حالته على المجلس التأديبي.



ويؤكد بعض الطلبة على شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي أنه تمت مطالبتهم بإخلاء سكنهم في الحي الجامعي بسبب رفضهم الخضوع لاختبارات نهاية السنة. وتلقى هذه الحركة الاحتجاجية دعما كبيرا وتفاعلا عبر هذه المواقع وذلك عبر هاشتاغات متعددة من بينها # دكاترة تحت الضغط، الذي سجل أكثر من 10.000 تغريدة عبر تويتر و# ما تقيسش أستاذي و# المستشفى -العمومي لطلبة - الكلية-العمومية.


هذا ويطالب طلبة الطب المضربون بعدم إدماج طلبة القطاع الخاص في التداريب بالمستشفيات العمومية بالإضافة إلى رفضهم اجتياز طلبة الكليات الخاصة للمباراة الداخلية وللإقامة إلى جانب طلبة الكليات العمومية لما فيه من ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص. كما يطالبون بإزالة الضبابية عن النظام الجديد للدراسات الطبية وإشراك الطلبة في صياغته خصوصا في الجزء المتعلق بالسلك الثالث وإعادة النظر في المرسوم المنظم لعمل طلبة السنة السابعة في المستشفيات الجهوية والمحلية المستعمل لسد الخصاص، دون مراعاة التكوين البيداغوجي للطالب.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite