logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
10.09.2022 à 17 H 23 • Mis à jour le 10.09.2022 à 17 H 25 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
تجارة

اتفاقية للتجارة الحرة موضوع مفاوضات بين بنغلاديش والمغرب (إعلام محلي)

صورة من الأرشيف، DR.

تتفاوض السلطات الحكومية في بنغلاديش مع المغرب من أجل التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة، حسب ما ذكرته مصادر إعلامية محلية، اليوم السبت.


إذا كانت المملكة ستدخل في اتفاقية من هذا النوع مع بنغلادش، فسيكون على الرباط أن تفكر أكثر من مرة في مستقبل قطاع النسيج الوطني.


وسيوقع هذا البلد الآسيوي قريبا على خمس اتفاقيات للتجارة الحرة، مع الهند والصين وإندونيسيا وتركيا وسريلانكا، في حين تجري مناقشات مع تسع دول أخرى، من بينها المغرب، من أجل التوصل إلى اتفاقيات للتبادل الحر واتفاقات للتجارة التفضيلية.


ونقل الإعلام المحلي، عن مسؤول كبير في وزارة التجارة البنغلاديشية يشارك في هذه العملية، أن عائدات التصدير في هذا البلد ستزداد أكثر إذا تم الانتهاء من الاتفاقيات المذكورة.


وتمر بنغلاديش بمرحلة انتقالية ضاغطة على الصادرات، إذ ستنتقل سنة 2026 من تصنيف "البلدان الأقل نماء" إلى "البلدان النامية"، مما يعني أنها ستفقد العديد من الامتيازات في التجارة الدولية، خصوصا الإعفاءات من الرسوم الجمركية.


وحسب المسؤول الحكومي ذاته، سيمكن التوصل إلى اتفاقات التبادل الحر من التغلب على الأزمة في قطاع التصدير في هذه المرحلة الانتقالية.


وإضافة إلى المملكة المغربية، فإن بنغلاديش تشمل المفاوضات أيضا مع جنوب إفريقيا وموريشيوس والسنغال ونيجيريا وسيراليون وكينيا وتركيا، وفق المصادر ذاتها.


وفي هذا السياق، يعرف الطموح التجاري الدولي لبنغلادش، دينامية كبيرة، إذ ستوقع قريبا على اتفاقيتين للتجارة التفضيلية مع إندونيسيا والنيبال، كما تم الانتهاء من إجراء دراسة جدوى للتجارة التفضيلية الثنائية والاقليمية واتفاقيات الشراكة الاقتصادية مع 23 دولة، وفق الإعلام المحلي البنغلاديشي.


ووفق بيانات رسمية، ارتفع حجم صادرات هذا البلد الآسيوي بنسبة 34 في المائة لتصل إلى 52.08 مليار دولار في السنة المالية 2021-22 (يوليو 2021 - يونيو 2022)؛ ويعزى هذا النمو إلى الطلب الكبير على الملابس الجاهزة، التي تشكل ثلاثة أرباع الدخل السنوي للبلاد منذ بداية هذا العقد، لتبلغ قيمته 42.61 مليار دولار في السنة المالية 2021-2022.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite