logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
18.05.2022 à 12 H 55 • Mis à jour le 18.05.2022 à 12 H 55
Par et

استئناف العلاقات بين الرباط وبرلين.. السكوري يجري مباحثات مع نظيرته الألمانية

Le ministre de l’Inclusion économique, de la petite entreprise, de l’emploi et des compétences, Younes Sekkouri. Crédit: MAP

أجرى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الثلاثاء، بمراكش، مباحثات مع كاتبة الدولة البرلمانية بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بيربل كوفلر، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون المغربي-الألماني في مختلف المجالات.


ويأتي هذا اللقاء بعد أكثر من ثمانية أشهر من الأزمة غير المسبوقة التي عصفت بالعلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا والمغرب، لم تنته إلا بتولي أولاف شولتس رئاسة الحكومة.


وتمكن "لوديسك"، في وقت سابق، من الحصول على تصريحات رسمية من مصدر رفيع المستوى بوزارة الخارجية الألمانية، والذي علق على مختلف الملفات الخلافية بين برلين والرباط، وأقر أن ألمانيا ترغب في المضي قدما نحو حل جميع الخلافات بين البلدين.

 

 وأجرى وزير الخارجية، ناصر بوريطة، مباحثات مع نظيرته الألمانية،  أنالينا بيربوك، اتفقا خلالها على "إطلاق حوار جديد يهدف إلى تجاوز سوء الفهم الطارئ وتعميق العلاقات الثنائية متعددة الأوجه، وكذا إعطاء نفس جديد للعلاقات الثنائية بجودتها الخاصة في جميع المجالات، بروح من التناسق والاحترام المتبادل والسياسات الناجعة".


وجدد السكوري وكوفلر، خلال هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للاتحاد من أجل المتوسط، حول التوظيف والعمل، التأكيد على إرادتهما في مواصلة العمل من أجل تحول سوسيو- إيكولوجي للصناعة، وللاقتصاد بصفة عامة.


وتم، بهذه المناسبة، إطلاع كوفلر على أهم الإصلاحات التي باشرها المغرب، في ضوء خلاصات التقرير حول النموذج التنموي الجديد. كما تم إطلاع المسؤولة الألمانية على العديد من الأوراش ذات الأولوية، التي أطلقتها المملكة، ومن بينها تعميم الحماية الاجتماعية.


وتباحث المسؤولان، في هذا الإطار، حول الطريقة التي يمكن لألمانيا أن تواكب من خلالها هذه الأوراش.


وكانت كوفلر، التي تقوم بزيارة إلى المغرب، قد أجرت، أول أمس الاثنين، بالرباط، مباحثات مع وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite