بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.01.2021 à 17 H 08 • Mis à jour le 13.01.2021 à 17 H 08
Par

استقالة الرئيس التنفيذي لشركة “سينوفارم” ومدير قسم مراجعتها

Crédit: DR

أعلنت شركة الأدوية الصينية العملاقة “سينوفارم” ، هذا الثلاثاء، استقالة اثنين من كبار مسؤوليها. وهما  لي زيمينغ، الرئيس التنفيذي، ولي هوي، المدير العام ورئيس قسم المراجعة. يستحضر البيانان الصحفيان اللذان نشرتهما بورصة هونج كونج، حيث أدرجت شركة “سينوفارم” ، أن استقالة كل من هوي وزيمينغ تعود “لأسباب شخصية”  .


تطور “سينوفارم”  حاليا لقاحين مضادين لفيروس كوفيد، باستخدام ما يسمى بتقنية “الفيروس المعطل”  : لقاح بكين ولقاح ووهان، الذي اختبر في المرحلة الثالثة وقام المغرب بطلبه. إلى حين كتابة هذه الأسطر، لم ترخص أي دولة –  ولا حتى الصين –  صراحة لما يسمى بلقاح “ووهان” . ومع ذلك، أفاد العديد من الزملاء بقرب إصدار المغرب لترخيص يخص تسويق لقاح “سينوفارم” .


صادقت السلطات الصحية، في الإمارات العربية المتحدة، في 9 دجنبر الماضي، على “لقاح بكين”  فقط، وذلك على الرغم من إجراء التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح ووهان. كذلك فعلت البحرين في 13 دجنبر الماضي، مع أنها لم تحدد هوية اللقاح المصادق عليه، ولكنها قدمت أرقاما مماثلة لتلك التي أبلغت عنها الإمارات (معدل الفعالية 86 في المائة) والتي لا تزال تتعارض مع تلك التي أعلنتها شركة “سينوفارم”  للقاح بكين (معدل الفعالية 79 في المائة). نجد نفس الحالة في مصر –  الدولة المعنية أيضا بالتجارب السريرية للمرحلة الثالثة الخاصة بلقاح ووهان –  حيث سمحت وزارة الصحة باستخدام “لقاح سينوفارم” ، والتي أخفقت كذلك في تحديد ما إذا كان الأمر يتعلق بلقاح ووهان أو لقاح بكين…