logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
18.01.2023 à 16 H 11 • Mis à jour le 25.01.2023 à 14 H 33 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

اعتقل في مطار مراكش.. منظمة حقوقية تحذر من تسليم مواطن سعودي إلى بلاده

Le citoyen saoudien Hassan Muhammad Al Rabea. Crédit: esohr.org

اعتقلت القوات الأمنية في المغرب، يوم 14 يناير الماضي، المواطن السعودي حسن محمد آل ربيع، من مطار مراكش، خلال محاولته السفر إلى تركيا.


وذكرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أنه تم منع آل ربيع من التواصل مع عائلته، وتواصل معها شخص آخر كان برفقته، وأبلغها أن المغرب ينوي تسليمه إلى المملكة العربية السعودية خلال 48 ساعة، وأنه مطلوب من قبل الإنتربول الدولي.


وكان آل ربيع، تضيف المنظمة، قد غادر السعودية منذ عام وشهرين، بشكل نظامي ولم يكن مطلوبا أمنيا، وتنقل بين أندونيسيا وعُمان وعدة بلدان، قبل أن يصل إلى المغرب، حيث أقام لمدة 5 أشهر تقريبا.


وأوضح المصدر ذاته أنه مغادرته السعودية أتت بعد تصاعد الانتهاكات، خاصة بحق عائلته، إذ شنت القوات الأمنية السعودية عدة مداهمات بهدف اعتقال أخيه منير، واعتقلت تعسفيا أخوه الأكبر علي آل ربيع، فيما يعتقد أن هذا الاعتقال للضغط على أخوه منير لتسليم نفسه، وفي سياق نهج إتخاذ الرهائن الذي بدأت السعودية بتطبيقه بشكل مكثف في فترة حكم الملك سلمان وابنه، يقول المصدر  ذاته.


وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكما، مؤخرا، بالإعدام بحق أخيه علي آل ربيع بتهم بينها ما يتعلق بممارسة حقوق مشروعة، على حد تعبير المنظمة.


واعتبرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إن تسليم آل ربيع، هو "تواطؤ خارق للقوانين العادلة، وأن هذا الانتهاك يضاف لسجل المغرب الأسود في تعاونها القمعي للسعودية، وسوف يعرّض ذلك آل ربيع للتعذيب والسجن بأحكام طويلة ولا يستبعد حتى صدور حكم عليه بالإعدام".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite