logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.12.2017 à 21 H 17 • Mis à jour le 21.12.2017 à 21 H 17
Par

اكديم إزيك: حكم غيابي بـ20 سنة سجنا نافذا في حق محمد الأيوبي

أصدرت غرفة الجنايات الاستئنافية، بملحقتها بسلا، أمس الأربعاء، حكما غيابيا بالسجن 20 سنة نافذة في حق المتهم محمد الأيوبي، بعد إدانته بالعنف ضد قوات الأمن في 2010 في ما يعرف بقضية مخيم "أكديم إيزيك"، بحسب ما أفادت به وكالة المغرب العربي للأنباء.


وقد تم توقيف وإيداع محمد الأيوبي، البالغ من العمر 62 عاما، في السجن في نونبر 2010، قبل تمكينه بعد ذلك بعام من السراح المؤقت نظرا لحالته الصحية التي لا تسمح بمثوله أمام المحكمة، في حين قالت مصادر إعلامية أخرى أنه يعاني من اضطرابات نفسية.


وتحمل القضية التي يحاكم فيها الأيوبي، اسم المخيم الذي شهد مواجهات دامية خلفت مقتل 11 شرطيا ودركيا قرب مدينة العيون، حيث قام المحتجون بنزع أسلحة الشرطيين وذبحهم بحسب أشرطة فيديو نشرتها السلطات.


وإثر محاكمة أولى أمام المحكمة العسكرية، حكم على 24 متهما بالسجن لفترات تراوحت بين 20 عاما والمؤبد، لكن بعد احتجاج أقارب المدانين ومنظمات غير حكومية، أحيلت القضية إلى القضاء المدني.


وفي يوليوز 2017، أصدر القضاء المغربي أحكاما تراوحت بين السجن من عامين إلى المؤبد في حق 23 متهما صحراويا.


وفي الوقت الذي نددت جبهة البوليساريو بـ "أحكام ظالمة"، أكدت السلطات المغربية على "شفافية" و"إنصاف" المداولات المفتوحة أمام الصحافة وبحضور مراقبين دوليين.


وخلفت الأحداث التي شهدها مخيم اكديم إزيك، 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن، من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت هذه الأحداث خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite