S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
06.02.2023 à 17 H 28 • Mis à jour le 06.02.2023 à 17 H 28 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الأقاليم الجنوبية.. الاستثمار في مشاريع الطاقات المتجددة قيد التطوير يفوق 20 مليار درهم

وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في مجلس النواب، صورة من الأرشيف. DR.


سلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الإثنين، الضوء على مشاريع الطاقات المتجددة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، مبرزة أنها " تحظى باهتمام كبير من طرف المستثمرين وطنيا ودوليا".


وأوضحت بنعلي، أثناء جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب، أنه تتراكم في المناطق الجنوبية قدرة إجمالية مستغلة من مشاريع الطاقات المتجددة تفوق 900 ميغاواط وتمثل حوالي 21 في المائة من الطاقة المركبة اليوم في الطاقات المتجددة، باستثمار مالي يبلغ 15 مليار درهم، وهو ما يمثل الثلث تقريبا من ملف الاستثمار الذي تم وضعه في هذه الطاقات.


وأضافت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أنه توجد في الأقاليم الجنوبية مشاريع أخرى قيد التطوير، بقدرة إجمالية تفوق 1.6 جيغاواط، وهو ما يمثل 36 في المائة من القدرة الإجمالية قيد التطوير من الطاقات المتجددة، باستثمار يفوق 20 مليار درهم، منها 1.2 جيغا واط من الطاقة الريحية وتقريبا 400 ميغاواط من الطاقة الشمسية. 


وشددت بنعلي على أن برامج الطاقات المتجددة لها وقع اقتصادي واجتماعي على الساكنة المحلية، موردا في هذا السياق أن هذه المشاريع التي توجد اليوم قيد الاستغلال بالمناطق الجنوبية مكنت من خلق ما يناهز 200 منصب شغل قار، كما أن المشاريع المقبلة ستخلق 270 منصب شغل قار.


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite