logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
07.12.2022 à 16 H 43 • Mis à jour le 07.12.2022 à 16 H 45 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الأمينة العامة للخدمات العامة في والونيا في زيارة عمل إلى المغرب من 7 إلى 9 دجنبر الجاري

La Secrétaire Générale du Service Public de Wallonie, Sylvie Marique, effectue une visite de travail au Maroc du 07 au 09 décembre 2022. Crédit: Délégation générale Wallonie-Bruxelles au Maroc 

تقوم الأمينة العامة للخدمات العامة في والونيا، سيلفي ماريك، بزيارة عمل إلى المغرب من 7 إلى 9 دجنبر الجاري، حيث ستخوض اجتماعات ثنائية مع مسؤولين من وزارة الداخلية ورؤساء المجالس الجهوية.


وذكر بلاغ للمندوبية العامة والونيا-بروكسل بالمغرب، أنه منذ توقيع اتفاقية التعاون سنة 1999، تشتغل المندوبية مع المملكة المغربية في العديد من مجالات التعاون مثل التربية و التعليم العالي والبحث العلمي والبيئة و التدريب المهني. وتعتزم حكومتا والونيا والمغرب التعاون في مجال الجهوية المتقدمة برسم برنامج العمل 2023-2027 للجنة الدائمة المشتركة بين المغرب ووالونيا-بروكسل, تطبيقا لمقتضيات دستور 2011 والقانون التنظيمي للجهات لسنة 2015.


وتعتزم والونيا، بحسب البلاغ، مواكبة وزارة الداخلية والجهات المغربية في إعادة تنظيم المجالس والإدارات الجهوية التي تلعب دورا قياديا في النمو الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. حيث أعلن الوزير الرئيس لوالونيا ورئيس الوزراء البلجيكي السابق، إليو دي روبو، خلال زيارته للمغرب في الفترة من 09 إلى 12 نونبر الماضي، أن المندوبية العامة والونيا-بروكسل في المغرب ستعبئ خبراء والونيين للمساهمة في صياغة برنامج العمل المقبل للجنة الدائمة المشتركة بين المغرب ووالونيا-بروكسل حول محور "الجهوية و الذكاء الترابي".


وفي هذا السياق، يضيف المصدر ذاته، تقوم سيلفي ماريك بمهمة رسمية إلى المغرب لمواصلة الحوار المؤسساتي الذي بدأ مع وزارة الداخلية والجهات المغربية. كما ستشارك الموظفة السامية البلجيكية في ندوة حول الجهوية المتقدمة التي تنظمها جمعية جهات المغرب. حيث ستلتقي مع عدد من المنتخبين ومسؤولي الإدارات الجهوية بهدف مشاركة التجربة البلجيكية فيما يتعلق بالجهوية والاستماع إلى احتياجات وتطلعات الجهات المغربية.


يذكر أن جهتي الدار البيضاء-سطات ووالونيا، قد وقعتا بروتوكولا للتعاون، سنة 2018. وأشار البلاغ نفسه أن الجهتين تستأنفان التعاون بقوة متجددة بعد التوقف بسبب فيروس كورونا، حيث تم التوقيع من قبل الوزير الرئيس لوالونيا، إليو دي روبو، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، عبد اللطيف معزوز، على إعلان نوايا لتنفيذ خطة عمل واعدة في أربعة قطاعات أولوية، بهدف زيادة فرص الأعمال. ويتعلق الأمر بالصناعة الغذائية، التنمية المستدامة والطاقات المتجددة، الرقمنة، والحكامة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite