logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
17.08.2022 à 11 H 21 • Mis à jour le 17.08.2022 à 11 H 21 • Temps de lecture : 1 minutes
Par et

« الإساءة للدين الإسلامي ».. الحكم بالسجن سنتين نافذة في حق مدونة

Fatima Karim. Crédit: DR

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم حكما بالسجن سنتين نافذة في حق مدونة أدينت بـ"الإساءة للدين الإسلامي"، على خلفية منشورات لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وفق ما أفاد شقيقها وكالة "فرانس برس"، يوم الثلاثاء.


وقال بوعزة كريم إن المحكمة الابتدائية أدانت شقيقته فاطمة التي تبلغ 39 عاما من العمر، مشددا على أن "الحكم الذي صدر الاثنين قاس"، مشيرا إلى اللجوء إلى الاستئناف من أجل الحصول على البراءة.


واعتقلت فاطمة كريم في الـ15 من يوليوز الماضي بعد أن تابعتها النيابة العامة على خلفية "تدوينات تعبر فيها عن آرائها حول آيات من القرآن ونصوص من التراث الإسلامي"، حسب ما أضاف شقيقها.


وأوضح المتحدث أن "فاطمة حاولت إقناع المحكمة بأنها لم تقم سوى بممارسة حقها في التعبير، الذي يكفله الدستور المغربي، دون أي نية للإساءة للدين، كما اعتذرت لكل من اعتبر أنها أساءت للدين".


يشار إلى أن كريم سبق وترشحت في انتخابات المجالس الجهوية، سنة 2015، كوكيلة لائحة حزب التقدم والاشتراكية. وكانت قد صرحت، في يوليوز الماضي، أنها تعرضت للتهديد بالقتل بسبب مواقفها الداعمة لإسرائيل.


ويذكر أن يعاقب الفصل 267 من القانون الجنائي يعاقب بالحبس، من ستة أشهر إلى سنتين، كل من أساء إلى الدين الإسلامي، لكن العقوبة ترفع إلى خمس سنوات إذا ارتكبت الإساءة بوسيلة علنية، بما فيها الإلكترونية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite