بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
02.08.2020 à 10 H 30 • Mis à jour le 02.08.2020 à 10 H 30
Par

الإمارات تبدأ تشغيل أول مفاعل للطاقة النووية في العالم العربي

La centrale nucléaire de Barakah, aux Emirats arabes unis, en novembre 2019. AFP

قالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، يوم السبت، إن الإمارات بدأت تشغيل أول وحدة في أولى محطاتها للطاقة النووية.


وتشيد الشركة الكورية للطاقة الكهربائية “كيبكو”  محطة براكة للطاقة النووية في إمارة أبوظبي. وكان مقررا في البداية بدء تشغيل المحطة في 2017 لكن تشغيل أول مفاعلاتها أرجئ مرارا.


وأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ”نجاح شركة نواة للطاقة التابعة للمؤسسة والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية، في إتمام عملية بداية تشغيل مفاعل المحطة الأولى“.


وأضافت ”ويعد هذا الإنجاز الأهم لغاية اللحظة في مسيرة البرنامج النووي السلمي الإماراتي ومحطات براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي“.


وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي على تويتر إن فرق العمل نجحت في تحميل حزم الوقود النووي في أول وحدة من أربع وحدات ضمن ما وصفه بأنه ”أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي“.


وقال محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ”أصبحت محطات براكة للطاقة النووية محركا للنمو في الإمارات، حيث ستنتج المحطات الأربع فور تشغيلها بالكامل 25 بالمئة من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية في الدولة“.


وأعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، التي أصدرت ترخيص تشغيل للمحطة في فبراير، أن شركة نواة حققت كافة الشروط التنظيمية لبدء التشغيل بعد عمليات تفتيش ومراقبة دورية لضمان سلامة المحطة.


وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمفاعلات الأربعة 5600 ميجاوات بعد استكمال محطة براكة. ولم تفصح الإمارات عن حجم الاستثمارات في المشروع.