logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
08.01.2018 à 13 H 49 • Mis à jour le 08.01.2018 à 14 H 04
Par

الإيرانيون يحرقون بطاقات هوياتهم وفواتير المياه والكهرباء

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن الإيرانيون قد أقدموا على حرق بطاقات الهوية الصادرة عن الحكومة، في أسلوب احتجاجي جديد، بعد حملة قمع شديدة للمظاهرات التي خرجت إلى الشوارع منددة بالنظام الحاكم في إيران.


وأظهرت عشرات من مقاطع الفيديو، على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، مواطنون يحرقون بطاقات الهوية الخاصة بهم، إضافة إلى فواتير صادرة من مرافق مملوكة للدولة.


وشوهدت سيدات يحرقن بطاقات انضمامهن لميليشيا الباسيج التابعة للحرس الثوري، في إحدى المقاطع التي تمت مشاركتها على تطبيق تليغرام الهاتفي، بينما ظهر شخص آخر يحرق شهادة ممهورة بشعار الحرس الثوري الإيراني.


ورصدت صورة أخرى رجلا يحمل فواتير المياه والكهرباء ويحرقها قائلا : "نحن لن ندفع أي فواتير"، كما نشر أحدهم فيديو آخر مرفقا بتعليق :"هذا النظام الفاسد محكوم عليه بالزوال".


وكشفت مصادر المعارضة، أن عدد قتلى الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن في البلاد منذ أيام، ارتفع إلى 50 شخصا، وأوضحت أن هناك نحو 3 آلاف معتقل في سجون النظام الإيراني منذ بدء الاحتجاجات.


ويبعث الإيرانيون من خلال نشر هذه المقاطع، رسالة تفيد بأنهم مستمرون في انتفاضة بدأت في الشارع ولم تنته بسبب القمع الأمني، متخذة أشكال عدة للتأكيد على استمرار الغضب الشعبي.


وتذكر مشاهد حرق البطاقات، بحركات احتجاجية قوية اندلعت في الولايات المتحدة في سيتينيات القرن الماضي لمناهضة الحرب في فيتنام.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite