S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
09.03.2023 à 11 H 31 • Mis à jour le 09.03.2023 à 11 H 31 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الابتكار والبحث والتطوير.. إطلاق طلب عرض مشاريع لدعم أقطاب التنافسية والابتكار

Ryad Mezzour, ministre de l’Industrie et du Commerce. Crédit : Mustapha Razi / Le Desk

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة طلب عرض مشاريع جديد، من أجل تحديد و انتقاء مشاريع جديدة لأقطاب التنافسية والابتكار، برسم سنة 2023، مؤهلة للحصول على دعم مالي من الدولة؛ وينتهي طلب عرض المشاريع في 19 ماي 2023، حسب ما جاء في بلاغ.


ويأتي هذا الطلب إطار تنفيذ برنامج دعم إنشاء أقطاب التنافسية والابتكار المغربية (Clusters) في القطاعات الصناعية والتكنولوجية.


ويوجه هذا الطلب لعرض المشاريع، أيضًا، إلى أقطاب التنافسية والابتكار المتواجدة حاليا، والتي تم انتقاؤها في إطار النسخ السابقة لعروض المشاريع التي تم إطلاقها من طرف وزارة الصناعة و التجارة، والتي تجاوزت مدة دعمها من طرف الدولة 8 سنوات.


وحسب المصدر ذاته، فإن "قطب التنافسية والابتكار هو عبارة عن بنية حكامة تقوم بتوحيد جهود ومبادرات المقاولات، المقاولات الناشئة ومؤسسات البحث والتكوين الفاعلة في القطاعات الصناعية والتكنولوجية، و ذلك حول رؤية مشتركة ترمي إلى انبثاق المشاريع التعاونية الابتكارية والمشاريع التعاونية في البحث والتطوير ذات قيمة مضافة عالية".


وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة أطلقت، حتى الآن، 10 عروض مشاريع في إطار برنامج تعزيز أقطاب التنافسية والابتكار الذي يهدف إلى ضخ ديناميكية جديدة في القدرة التنافسية للشركات الصناعية من خلال رافعة الابتكار والبحث والتطوير، يوضح البلاغ.


واعتمادا على هذه العروض، تم اختيار 16 قطبا للتنافسية والابتكار، من بينها 10 أقطاب للتنافسية والابتكار تستفيد حاليا من دعم الدولة. تعمل هذه الأقطاب للتنافسية والابتكار في القطاعات الصناعية و/أو التكنولوجية، بما في ذلك وعلى وجه الخصوص صناعة الطيران، الاكترونيك و الميكاترونيك، الطاقات المتجددة، التكنولوجيات الخضراء والنجاعة الطاقية، الطاقات المستخرجة من الكتلة الحيوية (la biomasse) وتثمين النفايات الطبيعية، النسيج (دينيم و الأزياء والمنسوجات التقنية)، الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل، تثمين المنتوجات البحرية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأخيرا في مجال الأجهزة الطبية ومجال الطب الحيوي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite