S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
22.02.2023 à 12 H 00 • Mis à jour le 22.02.2023 à 12 H 01 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

البنك الأوروبي للاستثمار استثمر 2.5 مليار أورو في المغرب خلال السنوات الخمس الماضية

Crédit: DR.

أبرز ريكاردو مورينو فليكس، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، أن البنك عبء خلال السنوات الخمس الماضية ما مجموعه 2.5 مليار أورو لمصاحبة تنمية المملكة ودعم النسيجين الاقتصادي والمالي، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر ثاني بلد مستفيد من دعم البنك في منطقة جنوب المتوسط.


وحسب تصريحات فليكس، فقد خصص البنك الأوروبي للاستثمار منذ 2017 زهاء 40 في المائة من تمويلاته للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصناعة، و20 في المائة للطاقات المتجددة، و19 في المائة للنقل المستدام، و16 في المائة للصحة والتربية.


وفي سنة 2022، ضخ البنك الأوروبي للاستثمار ما يفوق 381 مليون أورو في الاقتصاد المغربي، علما أن 50 في المائة من هذا المبلغ خصصت لمشاريع مهيكِلة في مجالات البيئة والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية. 


وجاء في بيان صحفي، أن المبالغ المرصودة برسم 2022 مقارنة مع 2021، تدل على "انخراط البنك الأوروبي للاستثمار في مجالي التنمية المستدامة والانتقال الطاقي، مما يساهم في تعزيز الاستقلال الطاقي في المغرب وخفض غازات الدفيئة والدفع باقتصاد أكثر احتراما للبيئة وأكثر استدامة". 


وبمناسبة تقديم نشاط البنك بالرباط، قال ريكاردو مورينو فيلكس : "لقد سرّعنا تنفيذ مشاريعنا في جميع القطاعات التي نعمل فيها على مستوى المغرب. اشتغلنا بشكل وثيق مع شركائنا في الميدان لإتاحة الموارد المالية والبشرية ودعم التنمية في المملكة على نحو أكبر".


وأضاف المسؤول نفسه : "بفضل الفرع العالمي للبنك الأوروبي للاستثمار وهو الفرع الجديد المخصص للتنمية، سنعزز شراكاتنا المحلية والإقليمية والدولية من أجل دعم مشاريع ذات وقع اقتصادي واجتماعي قوي لصالح كل المغاربة".


ويذكر أن البنك الأوروبي للاستثمار، قدم في سنة 2022، قرضا للمكتب الوطني للسكك الحديدية بقيمة 200 مليون أورو؛ ويتعلق الأمر بالمشروع الأول الذي تم توقيعه في إطار الشراكة الخضراء مع المملكة المغربية. 


وفي هذا الصدد، أكد المصدر نفسه أن هذا الالتزام المالي يهدف إلى "دعم الانتقال نحو النقل المستدام ومنخفض الكربون مع تحسين التوازن الترابي في مجال الخدمات السككية".


وفي هذا الإطار، يصاحب البنك الأوروبي للاستثمار المكتب الوطني للسكك الحديدية للدفع بخارطة الطريق التي وضعها في مجال التكيف المناخي، كما ويساهم هذا الدعم الذي "يتماشى كليا مع أهداف اتفاق باريس بشأن المناخ في تحقيق أولويات البنك الأوروبي للاستثمار بصفته بنكا للمناخ في مجال النقل والعمل من أجل المناخ وتنفيذ المساهمات المُحدَّدة وطنيا (CDN) الخاصة بالمملكة المغربية، يوضح البيان.


فضلا عن ذلك، أعطى البنك، في العام الماضي، انطلاقة برنامج التنافسية والتجارة الذي تم تطويره بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي من خلال ضمانة قيمتها 8 مليون أورو لفائدة البنك الشعبي المركزي. 


وستمكن هذه الضمانة من تمويل استثمار بحجم 50 مليون أورو لصالح للمقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية العاملة في مجال التصدير، ما يزيد من هامش المخاطرة لدى البنك الشعبي المركزي. و"سيمنح البنك الأوروبي للاستثمار كل خبرته التقنية والمالية في مجال خفض الكربون والإنتاجية والرقمنة من منظور تعزيز سلاسل القيمة مع الاتحاد الأوروبي"، وفق الوثيقة ذاتها.


إضافة إلى ذلك، استفاد برنامج بناء 150 مدرسة جماعية في المجال القروي سنة 2022 من منحة استثمار قدمها الاتحاد الأوروبي قدرها 14 مليون أورو في إطار آلية الاستثمار من أجل الجوار والتي ينفذها البنك الأوروبي للاستثمار لمصاحبة المشروع، يختم البيان الصحفي.


ويذكر أن نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، ريكاردو مورينو فيليكس، يجري زيارة إلى المغرب خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 فبراير الجاري، ستتخللها مباحثات وزيارة المشاريع و الأوراش، فضلا عن إعلانات، حسب ما أشرنا إليه سابقا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite