بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
12.08.2019 à 14 H 30 • Mis à jour le 12.08.2019 à 14 H 30
Par

البنك المركزي الإيطالي يفرض عقوبات على التجاري وفابنك لغياب الشفافية

Mohamed Kettani, PDG d’Attijariwafa bank. MOHAMED DRISSI KAMILI / LE DESK

قام البنك المركزي الإيطالي “بحظر وتقييد”  الأنشطة المحلية لبنك التجاري وفا بنك أوروبا، التابعة للفرع الفرنسي لمجموعة التجاري وفابنك التي يمتك غالبية أسهمها الهولدينغ الملكي “المدى” ، وبحسب اليومية الإيطالية المتخصصة في الأخبار الاقتصادية والمالية Il Sole 24 Ore فإن هذا الحظر يرجع ل”عدم امتثالها لقواعد الشفافية” ، دون أن تورد الصحيفة أي معطيات عن طبيعة المخالفات المسجلة.


في مذكرة صادرة عن البنك المركزي الإيطالي في التاسع من غشت، تم تفصيل العقوبات المفروضة على بنك التجاري وفابنك اوروبا على النحو التالي : “فرض حظر على تسويق منتجات و/أو خدمات جديدة بخلاف تلك المقدمة بالفعل، وفرض حظر على توزيع المنتجات، وخدمات الدفع من قبل الشركة الأم، والبنوك في البلدان التي تنتمي إلى المجموعة، والالتزام بسداد المبالغ المقتطعة من المستفيدين والتي لم يتم الاعتراف بها قانونًا، وحظر إنشاء فروع جديدة “ .


استند عمل هيئة الإشراف على السوق المالية الإيطالية إلى التفتيش الذي أجري بين أوائل أبريل و 19 يونيو 2019، حسب المصدر نفسه.


ومع ذلك، تختم المذكرة بأن هذا الإجراء “لا يؤثر على العلاقات الحالية مع العملاء الحاليين”  ، لكنه يطلب من الفرع التابع للمجموعة المصرفية المغربية “اعتماد خطة لتدابير تصحيحية لإنهاء المخالفات المسجلة” .


يمتلك بنك التجاري وفابنك أوروبا 73 وكالة ومكتبا تمثيليا في ثماني دول أوروبية : فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا وإنجلترا وهولندا. تضم الشبكة الإيطالية أربعة فروع : ميلانو وتورينو ومودينا وبريشيا، بالإضافة إلى مكاتب تمثيل أخرى، تستهدف بشكل رئيسي عملائها من المغاربة الذين يعيشون في الخارج، والذين يقدر عددهم بأكثر من 15000 شخص، لا سيما من خلال باك التجاري بلا حدود (حسابات بالدرهم قابل للتحويل، وبطاقات مصرفية، وخدمات تحويل الأموال، ومنتجات الادخار، والعقارات، والتأمين الطبية وعلى السيارات، إلخ). كما تم تطوير مجموعة تسمى  Immigrant Banking في إيطاليا بشراكة مع Agos.


في دجنبر 2006 ، تم إنشاء Attijariwafa Finanziaria، وهي شركة تابعة لبنك التجاري وفا أوروبا في إيطاليا، لتسهيل تحويل الأموال من المواطنين المغاربة المقيمين في إيطاليا، والممتلكين لحساب مصرفي في التجاري وفابنك بالمغرب.


تجدر الإشارة إلى أنه قد تم حل Attijariwafa Finanziaria Spa ونقل أصوله إلى بنك التجاري وفابنك أوروبا.


هذا الأخير الذي تأسس سنة 2006 ومقره الاجتماعي في باريس، يقدم خدمات لما يقارب من  87000 عميل في أوروبا، ومهمته “المساهمة من جهة، في جعل المجموعة شريكا مفضلا للمجتمعات المغاربية وغرب إفريقيا المقيمين في أوروبا، ومن ناحية أخرى، لدعم التجارة بين الشركات الأوروبية والشركات في شمال وغرب إفريقيا” ، كما يرد على الموقع الرسمي للمؤسسة المالية.


سنة 2018، شهدت معاملات المصرف الدولي لبنك التجاري وفا ارتفاعًا بنسبة 2.9٪، “على الرغم من وجود تباين بين مختلف دول الحضور، ووجود عناصر سلبية” ، كما أعلنت إدارة المجموعة في عرض نتائجها في مارس الماضي.


لقراءة المقال الأصلي