logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
09.01.2023 à 10 H 10 • Mis à jour le 09.01.2023 à 10 H 11 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

البوتاس بالخميسات.. تصميم مصنع « إيمرسون » اكتمل بنسبة 90 في المائة

Emmerson Tests de forage effectués dans la région de Khemisset par Emmerson pour sa mine de potasse. Crédit: Emmerson

قدمت البريطانية "إيمرسون"، في بيان، تفاصيل إضافية حول تطور مشروع منجم البوتاس في الخميسات.


وأفاد غراهام كلارك، الرئيس التنفيذي لشركة "إيمرسون"، أنه خلال الربع الأخير من السنة الماضية، "تم بذل جهد معتبر، من أجل التقدم في المناقشات المتعلقة بالموافقات البيئية لمشروع الخميسات"، وزاد : "أنا ممتن لفريقي والسلطات المغربية".


وصرّح المتحدث نفسه، إنه "تم حل عدد من القضايا التي أعاقت التقدم، وارتكزت المحادثات على تفاصيل إدارة المياه في المشروع"، مشيرا إلى أنها تحظى باهتمام كبير في المغرب، بعد تراجع التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة، وأبرز في هذا السياق أن شركته قدمت "مقترحات قوية (بما فيها التنقيحات المحددة) "، معبرا عن تفاؤله الحذر بأنه سيتم قبولها.


وشدد غراهام كلارك على أن "توقيت الموافقات يبقى بأيدي السلطات المغربية".


وفيما يتعلق بإدارة المياه، تقترح "إيمرسون" إعادة استخدام المياه المعالجة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الخميسات، بدلا من سحب المياه العذبة من سد قريب، موضحة أن "هذه المراجعة، التي تم تطويرها بتعاون مع 'Reminex SA'، تخفف بشكل كبير من المخاطر المرتبطة بإمدادات المياه خلال فترات الجفاف"، ناهيك عن استخدام نظام مخلفات جافة في الخميسات، "للتقليل من استهلاك المياه، واستبعاد أي خطر لتدفق السوائل المالحة في حالة هطول أمطار غزيرة".


أما فيما يخص موقع البناء، فأوضحت الشركة البريطانية أن "تصميم مصنع المعالجة من قبل شركة 'Barr Engineering' الأمريكية قد اكتمل الآن بنسبة 90 في المائة، كما أن تصميم البنية التحتية الذي قامت به شركة 'Reminex' المغربية اكتمل بنسبة 80 في المائة".


وأضاف المصدر ذاته، أن "دراسات حركة المرور الخاصة بالتبادل الطرقي المقترح، والنموذج اللوجستي الشامل لنقل المنتج النهائي من موقع المنجم إلى موانئ الدار البيضاء، التي أجرتها شركة الاستشارة المغربية 'Novec SA'، تقدمت أيضًا لدعم كل من الهندسة الأساسية والبيئة و تقديم تقييم الأثر الاجتماعي ("ESIA").


ومن جانب آخر، تم توقيع اتفاقيات مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، سيتم بموجبها استخدام خط 22 كيلو فولت كمصدر طاقة في مرحلة البناء، قبل تحويله إلى غرضه الرئيسي كمصدر طاقة احتياطي في مرحلة الإنتاج، والتي سيتم تشغيلها بواسطة مصدر طاقة يبلغ 225 كيلو فولت.


وللتذكير، وقعت "إيمرسون" مؤخرًا مذكرتي تفاهم مع تجار سويسريين.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite