logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
12.09.2022 à 15 H 01 • Mis à jour le 12.09.2022 à 15 H 01 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

البوليساريو توجه تهديدات لمنظمي رالي « أفريكا إيكو رايس »

Africa Eco Race, DR.

من المقرر إجراء نسخة 2022 من رالي "أفريكا إيكو رايس"، خلال الفترة الممتدة بين 15 و 30 أكتوبر من السنة الجارية؛ غير أن ذلك يثير حنق جبهة "البوليساريو، التي لجأت إلى لغة التهديد.


مباشرة بعد الإفراج عن برنامج النسخة الرابعة عشر من الرالي، سارع المكلف في الحركة الانفصالية بأوروبا والإتحاد  الأوروبي إلى توجيه تهديدات إلى المنظمين، متهما إياهم بـ "الدعم الحقيقي لأهداف قوة الإحتلال المغربية للضم بالقوة للصحراء الغربية".


وفي هذا السياق، قال أبي بشرايا البشير إن "مساهمة المنظمين في هذا التوجه من خلال السماح باستغلال الرياضة وقيمها، دعما للأعمال التوسعية يُعد تخلي صريح عن مبادئ ومُثل الرياضة".


وبخصوص مسار الرالي، فسينطلق من موناكو، ثم الناظور، ليقطع مراحل تقوده إلى تأغونيت شمال امحاميد الغزلان ومنها إلى آسا، التي تقع على بعد 130 كيلومترًا شمال المحبس، ثم رمز لكبير، فالداخلة المحطة الأخيرة قبل العبور إلى التراب الموريتاني عبر معبر الكركرات في 24 أكتوبر، و منه إلى دكار الوجهة النهائية؛ إذ أن دولتي موريتانيا والسنغال شريكتان في المسابقة إلى جانب المغرب.


Crédit : Africa Eco Race



نهاية هذا الأسبوع، أصدرت البوليساريو بيانا موجها إلى المنظمين، جاء فيه أن عقد هذه الدورة "يعرّض المشاركين المحتملين لمخاطر غير مدروسة، بإخفائهم لهذا الواقع الذي تميزه المواجهات العسكرية اليومية بين جيش التحرير الصحراوي وقوات الإحتلال المغربية، ناهيك عن ملايين الألغام المضادة للأفراد التي زرعها الاحتلال المغربي في كامل الأجزاء المحتلة من أراضي الصحراء الغربية".


تهديدات ليست بالجديدة، ففي يناير 2020، سعت البوليساريو إلى عرقلة مرور رالي "أفريكا إيكو رايس"، عبر إغلاق معبر الكركرات ونصب الخيام؛ وضع رد عليه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مطالبا على لسان المتحدث باسمه بالحفاظ على حركة المرور المدنية والتجارية في المعبر البري.


في نهاية المطاف، مرت تلك النسخة دون عوائق، أما النسخة الموالية فلم يتم تنظيمها إلى غاية 2022، إذ تم إلغاء دورة 2021 بسبب جائحة كوفيد 19.


نسخة 2022 المقرر عقدها في غضون شهر، تأتي في سياق وضع خاص بين المغرب والبوليساريو، إذ لجأ الطرفان إلى السلاح في عدة مناسبات طيلة السنة، منذ أن قررت المملكة إعادة حركة المرور في معبر الكركرات نهاية 2020، وإقامة حزام أمني في المنطقة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite