logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
18.08.2022 à 17 H 10 • Mis à jour le 18.08.2022 à 17 H 46 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

البيرو تعلن سحب اعترافها بـ « الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية »

Le ministre des Affaires étrangères péruvien, Miguel Rodríguez Mackay. Crédit: DR

أعلنت وزارة العلاقات الخارجية البيروفية، اليوم الخميس، أنها قررت سحب اعترافها بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، ودعهما للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء.


وقالت الوزارة البيروفية، في بلاغ لها، إن هذا القرار "جاء انسجاما مع القانون الدولي المنصوص عليه في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، والاحترام الكامل لمبادئ السلامة الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ودعما للجهود التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي، واقعي، دائم، وتوافقي للنزاع حول قضية الصحراء الغربية". 


وأشار البلاغ إلى أن هذا القرار جاء في أعقاب محادثة هاتفية بين وزير خارجية جمهورية بيرو، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاين، ونظيره المغربي، ناصر بوريطة.


وأضافت الدبلوماسية البيروفية أن "الحكومة تقدر وتحترم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، إضافة إلى مقترح الحكم الذاتي كحل لهذا النزاع، وذلك وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء"، مشيرة إلى أنه سيتم إبلاغ منظمة الأمم المتحدة بهذا القرار.


وأوضح المصدر ذاته أن حكومتي البلدين اتفقتا على "تعزيز علاقاتهما الثنائية من خلال التوقيع الفوري على خريطة طريق متعددة القطاعات تشمل المشاورات السياسية المنتظمة والتعاون الفعال في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية والطاقية والزراعية والأسمدة".


ويذكر أن البيرو أعادت الاعتراف بالجمهورية الصحراوية، في شتنبر 2021، بعد اليساري، بيدرو كاستيو، في الانتخابات الرئاسية. وكان هذا البلد الأمريكي اللاتيني قد سحب الاعتراف بجمهورية البوليساريو سنة 1996.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite