logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.09.2022 à 20 H 00 • Mis à jour le 16.09.2022 à 20 H 00 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

التعليم الأولي.. اختتام برنامج تكوين 8000 مربي بشراكة مع المعهد الفرنسي

Un élève en préscolaire accroche son cartable au porte cartable. Crédit: MAP

أقيم، اليوم الجمعة بسلا، الحفل الختامي للبرنامج الجديد المتعلق بالتكوين الأساسي لفائدة 8000 مربي على الصعيد الوطني، والذي تشرف عليه المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بالشراكة مع جمعية "أطفال" والمعهد الفرنسي.


وتميز الحفل الختامي بعرض عدة أعمال فنية أبدعتها أنامل مربي التعليم الأولي، والذين قدموا بهذه المناسبة مجموعة من الفقرات والأنشطة الفنية والثقافية المتمثلة، بالأساس، في عروض مسرحية وأهازيج محلية ولوحات فلكلورية وأناشيد وطنية.


وبهذه المناسبة، قال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا، سعيد حيان، في تصريح للقناة الإخبارية "M24" التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا التكوين يندرج في إطار سعي وزارة و التربية الوطنية و المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وكذلك جمعية "أطفال" والمعهد الفرنسي، إلى تجويد تكوين مربي التعليم الأولي، وأيضا في سياق البحث عن تطوير التعلمات وتنمية القدرات والكفايات المهنية عند الأطفال في سن السادسة ، وتدبير الانشطة اليومية التربوية، والتي أخذت حيزا كبيرا من الغلاف الزمني.


وفي تصريح مماثل، قال المسؤول الإقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي خليل جدي، إن هذه الدورة التكوينية التي انطلقت من 15 يوليوز 2022 وتواصلت إلى غاية 15 شتنبر الجاري، مكنت المربيات والمربين من تعلم مهارات تطبيقية ونظرية، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الدورة التكوينية هو تعزيز وتطوير المهارات جميع مربيات ومربي التعليم الاولي وتمكينهم من تطبيقها داخل الأقسام.


من جانبها، سجلت المكونة هاجر القاسمي، أن هذا التكوين قد مر في ظروف جيدة. أما فاطمة التويتي، وهي مستفيدة من البرنامج التكويني، فقد أشادت بالجهود التي بذلها المكونين وكذلك مربي التعليم الأولي تحت إشراف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، مؤكدة أن هذا التكوين سيساعد المربيات والمربين على تطوير مسارهم المهني. 


وتجدر الاشارة الى أن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، جمعية غير ربحية، تتوفر على مرافق عامة منذ دجنبر 2009. وتم إحداث المؤسسة في عام 2008 بمبادرة من المجلس الأعلى للتعليم بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite