logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
22.06.2022 à 15 H 27 • Mis à jour le 22.06.2022 à 15 H 27
Par et

التكوين والبحث في صلب مباحثات بين ميراوي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

Abdellatif Miraoui s’entretient avec le directeur général de l’AIEA, Rafael Mariano Grossi. Crédit: MAP

شكلت إمكانات الشراكة والتعاون في مجالي التكوين والبحث محور مباحثات جرت، اليوم الأربعاء بالرباط، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفاييل مريانو غروسي.


وسبق لغروسي، الذي يقوم بزيارة للمغرب منذ عدة أيام أن التقى بوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، التي أعلنت، مطلع الشهر الجاري، أن المغرب يتدارس بناء مفاعلات نووية لإنتاج الطاقة في إطار استراتيجية تهدف إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.


وفي هذا السياق، عقد رفاييل مريانو غروسي، يوم الاثنين، لقاء مع الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية عبد الكريم مزيان بلفقيه. وتم، على هامش هذا اللقاء، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والوكالة بهدف تعزيز التعاون في مجال مكافحة السرطان والأمراض الحيوانية المصدر.


وفي تصريح للصحافة، ذكر ميراوي أن هذه المباحثات شكلت مناسبة للتبادل بشأن مواضيع تهم الطاقة، الماء والصحة والصناعة الغذائية، مبرزا الأهمية التي يوليها الملك محمد السادس لهذه القضايا ذات الأولوية والتي هي ضمن السيادة الوطنية. 


من جهة أخرى، أشار الوزير إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة دكاترة ومهندسين في مجالات تتقاسمها الوزارة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 


من جانبه، أبرز غروسي أن هذه المباحثات مع ميراوي همت بدائل التعاون بين المملكة المغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات ذات صلة على الخصوص بالصحة والأمن الغذائي، معربا عن ارتياحه بشأن الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية في تكنولوجيات المستقبل. 


وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب، قد أجرى مباحثات مع مسؤولين رفيعي المستوى، من بينهم وزير الصحة والحماية الاجتماعية ومدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) بالنيابة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite