logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
22.12.2022 à 15 H 04 • Mis à jour le 22.12.2022 à 15 H 08 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

التنقيب عن الغاز.. المكتب الوطني للهيدروكاربورات يمدد رخص « ساوند إنرجي » في ثلاثة حقول

Les installations de Sound Energy à Tendrara. Archives

أصدرت شركة "ساوند إنرجي" البريطانية، المتخصصة في استكشاف حقول الغاز والنفط، تحديثا جديدا، اليوم الخميس، حول رخص الاستكشاف في حقول "تندرارة الكبرى"، "أنوال"، و"سيدي المختار".


بخصوص مشروع "تندرارة الكبرى"، وافق المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على طلب الشركة، للدخول في  الفترة التكميلية الاختيارية الأولية، من ترخيص هذا الحقل، والذي يمتد لسنتين، إلى غاية 01 أكتوبر 2024. وحسب "ساوند إنرجي"، فإن هذه المرحلة تشمل حفل بئر استكشافية؛ على أن هذا التمديد، يبقى مرهونا بموافقة الوزارتين المكلفتين بالمالية والطاقة.


بالنسبة لحقل "أنوال"، فقد وافق الـ "ONHYM" على طلب "ساوند إنرجي"، لتمديد الفترة الأولية من رخصة استكشاف الحقل، لمدة 12 شهرا، أي إلى غاية 08 يناير 2024، مع التزام بحفر بئر استكشافية في الموقع. غير أن هذه التمديد، يبقى مرهونا أيضا بموافقة الوزارتين المذكورتين.


أما حوض "سيدي المختار"، فقد وافق المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، على تمديد رخصة الاستكشاف لمدة 12 شهرا، بعد أن انتهت صلاحيتها في 09 أكتوبر 2022، وبهذا ستصبح سارية المفعول إلى غاية 09 أكتوبر 2023، ليتم تقليص الفترة التكميلية الاختيارية الأولية من 3 سنوات إلى سنتين، توضح الشركة البريطانية، وذلك حتى تستكمل برنامج العمل المسطر في هذا الحوض "الواعد للغاية"، مذكرة في هذا السياق، أن هذا الإجراء سيتطلب موافقة من الوزارتين المكلفتين بالطاقة والمالية.


وفي هذا الإطار، علق غراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة "ساوند إنرجي"، "بينما نواصل التعامل مع تداعيات كوفيد 19، المترتبة على بيئة الأعمال وسلاسل التوريد الخاصة بنا للقيام بأنشطة الاستكشاف، فإن الوضع آخذ في التحسن".


وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، أن عمليات الحفر الاستكشافية المقبلة ستجري في حقول "تندرارة الكبرى" شرق المملكة، و"أنوال"، إضافة إلى حملات زلزالية في حوض "سيدي المختار" بالصويرة، وقال "نشكر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ووزارة الطاقة على دعمهم القوي والمستمر".


وللتذكير، كانت "ساوند إنرجي" أعلنت في غشت الماضي، عن تحديث جديد في المرحلة الثانية من مشروعها بتندرارة، وفق ما أشرنا إليه سابقا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite