S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
01.03.2023 à 10 H 27 • Mis à jour le 01.03.2023 à 10 H 27 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

التنقيب عن النفط.. توقيع اتفاقية شراكة بين « Genel Energy » والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن

Crédit :DR

أعلنت الشركة البريطانية "Genel Energy"، في بلاغ صدر اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية نفطية وعقد شراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM)، من أجل استكشاف موقع "الكزيرة" البحري، الواقع قبالة سواحل سيدي إفني، في اتفاق سبق وأشارت إليه "Genel Energy".


ويمتد العقد لمدة ثماني سنوات، في ثلاث فترات للاستكشاف، بشروط مالية مغرية، تضيف الشركة البريطانية، موضحة أن موقع "الكزيرة" هو رخصة بحرية كبيرة، مع عمق مياه يتراوح بين 200 و1200 متر.


وقالت "Genel Energy"، إنها "أطلقت إجراءات للعثور على شريك لتولي حصة مهمة والمتابعة المشتركة لبرنامج الاستكشاف في الموقع، مع إمكانية التنقيب والاختبار في واحد من الاحتمالات عالية الجودة".


وكان الـ "ONHYM" أعلن في فبراير 2020، عن توقيع عقد استكشاف، مع شركة النفط البريطانية، لاستغلال رخصة "الكزيرة"، حيث يقدر عمق الآبار ما بين 200 و1200 متر.

 

وتجدر الإشارة أيضًا، إلى أن شركة النفط ذاتها، كانت اكتشفت سنة 2014، النفط على عمق 3000 متر قبالة السواحل الأطلسية للمملكة، في منطقة سيدي موسى البحرية، حيث شرعت في حفر بئر "SM-1".


ويشير بيان "Genel Energy" إلى أنه تم تحديد ما مجموعه 18 احتمالا ومسار، مع إمكانية وجود ما يقارب 2.5 مليار برميل من النفط قابلة للاسترداد.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite