logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
05.01.2018 à 18 H 04 • Mis à jour le 05.01.2018 à 18 H 04
Par

الجزائر تطلب رسميا من فرنسا استعادة جماجم مقاوميها وأرشيفها

ذكرت السفارة الجزائرية بباريس اليوم الجمعة، أن الجزائر تقدمت بطلب رسمي لفرنسا قصد إستعادة جماجم مقاوميها الموجودة منذ ما يقارب قرنين من الزمن بمتحف الإنسان في باريس، وكذا استرجاع أرشيف الفترة الممتدة من 1830 إلى 1962.


وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من شهر على اللقاء الذي جمع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي صرح فيه هذا الأخير أن فرنسا مستعدة لإرجاع نسخ من الأرشيف متعلقة بالجزائر من 1830 إلى غاية  1962.


وبحسب ما ذكرت السفارة الجزائرية بباريس، فقد تلقى وزير الخارجية الفرنسي، إيف لودريان يوم الأربعاء الماضي، طلبين أحدهما يتعلق باستعادة جماجم المقاومين وقعه كل من وزير الخارجية عبد القادر  مساهل ووزير المجاهدين الطيب زيتوني، والثاني يتعلق بالأرشيف وقعه عبد القادر مساهل.


تجدر الإشارة، إلى أن الجزائر أجرت محادثات منذ أكثر من سنة مع فرنسا حول الأرشيف والمفقودين الجزائريين خلال الثورة التحريرية، وتعويضات ضحايا التجارب النووية بالصحراء الجزائرية.


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite