logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
05.09.2022 à 15 H 49 • Mis à jour le 05.09.2022 à 15 H 49 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الجزائر: سوريا لا تفضل مناقشة عودتها للجامعة العربية

Le ministre des Affaires étrangères algérien Ramtane Lamamra à Alger le 24 août 2021. Crédit: AFP

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية  أن "سوريا تفضل عدم طرح عودتها لجامعة الدول العربية خلال قمة الجزائر، وذلك لتوحيد الصف العربي في مواجهة التحديات".


وجاء في بيان للوزارة أن رمطان لعمامرة أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، وإن "من جملة المسائل التي تمت مناقشتها بهذه المناسبة موضوع علاقة الجمهورية العربية السورية بجامعة الدول العربية".


وأضاف البيان أن المقداد أكد أن دمشق تفضل عدم طرح موضوع استئناف شغل مقعدها بجامعة الدول العربية خلال قمة نونبر حرصا منها على المساهمة في توحيد الكلمة والصف العربي في مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بحسب البيان.


آخر قمة دورية  لجامعة الدول العربية عقدت على مستوى القادة في مارس 2019 في تونس، حيث تم تأجيل نسختي 2020 و2021 بسبب وباء كورونا.


وفي 5 غشت الماضي، أكدت الجزائر أن دعمها لعودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية لن يكون على حساب التوافق العربي الذي ترغب في تحقيق الحد الممكن منه خلال القمة.


وجدّد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في لقاء تلفزيوني، تأكيده أحقية سوريا في مقعدها بالجامعة باعتبارها "عضوا مؤسسا للهيئة"، لكنه أكد أن القرار النهائي بشأن عودتها من عدمه لم يُحسم بعد.


يشار أن وزراء الخارجية العرب، وفي اجتماع طارئ عقدوه في القاهرة شهر نونبر 2011، كانوا قد قرروا تعليق عضوية سورية في الجامعة اعتبارا من السادس عشر من نفس الشهر  لحين "التزام الحكومة السورية بتنفيذ بنود المبادرة العربية" كما أعلنوا فرض عقوبات اقتصادية وسياسية ضد دمشق، وحثوا الجيش السوري على عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين المناهضين للنظام.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite