logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
22.09.2022 à 11 H 53 • Mis à jour le 22.09.2022 à 11 H 53 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الجيش المغربي يستعرض طائرة مسيرة من طراز « WanderB VTOL » حصل عليها من « BlueBird » الإسرائيلية

Drone Le drone israélien WanderB VTOL de BlueBird opéré par les Forces armées royales. Crédit: DR
استعرضت القوات المسلحة الملكية الطائرة بدون طيار "WanderB VTOL" التي حصل عليها، مؤخرا، من شركة "BlueBird Aero Systems" الإسرائيلية، خلال التمرين المغربي-الأمريكي "ماروك مانتليت 2022"، الذي يجري تنظيمه في مدينة القنيطرة إلى غاية 23 شتنبر الجاري. ومن المرتقب أن يبدأ المغرب في تصنيع هذه "الدرونات" بعد اتفاقية دفاعية مع الدولة العبرية.

استعرضت القوات المسلحة الملكية الطائرة بدون طيار "WanderB VTOL" التي حصل عليها، مؤخرا، من شركة "BlueBird Aero Systems" الإسرائيلية، خلال التمرين المغربي-الأمريكي لتدبير الكوارث "ماروك مانتليت 2022" الذي ينظم من 12 إلى 23 شتنبر، بوحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للهندسة العسكرية والقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة.


ويعد "ماروك مانتليت" تمرينا مشتركا لتدبير الكوارث، يجمع سنويا فرقا متخصصة في تدبير الكوارث من القوات المسلحة الملكية، وفرقا من الحرس الوطني لولاية يوتا، فضلا عن الوكالة الأمريكية لتقليص المخاطر. ويهدف بالخصوص إلى تطوير التوافق العملياتي التقني والإجرائي بين الوحدات الخاصة للمتدخلين.


وتختبر الوحدات المغربية، المشاركة في هذا التمرين، مناورات تقنية، تكتيكية، وإجرائية مع الجانب الأمريكي. ويهدف التمرين، كذلك، إلى تحسين عمل وحدات الإطفاء، خاصة فيما يتعلق بإطفاء الحرائق بالطائرات، ودمج أنظمة البيانات الجغرافية في عمليات إدارة الكوارث.


وعلى هامش هذا التمرين، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الثلاثاء، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية الجنرال دو ديفيزيون، مايكل تورلي، قائد الحرس الوطني لولاية يوتا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد عسكري من 19 إلى 22 شتنبر 2022.


  150 وحدة سيتم إنتاج جزء منها في المغرب

وللتذكير، فقد تم تسجيل طلب مؤكد لشراء المغرب لـ150 طائرة بدون طيار من طراز "WanderB" و "ThunderB" من شركة "BlueBird"، التابعة لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، وهو ما يؤكد عزم المملكة في التجهز بهذه الطائرات، مطلع سنة 2021.


وتقوم الرباط كذلك بتقييم شراء عدة أنواع أخرى من طائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع. وحسب مصادر متطابقة، سيتم إدراج طائرات "هيرمز 450" بدون طيار في "قائمة تسوق" المغرب. 


وتتميز "WanderB"، وهي طائرة بدون طيار هجينة ذات دفع كهربائي، بأن محركها لا يصدر ضجيجا مرتفعا وقدرتها على الإقلاع عموديا والتحرك في أنواع مختلفة من التضاريس في دائرة نصف قطرها 50 كلم بسرعة تصل إلى 65 عقدة، وتم اختبارها خلال مناورات عسكرية للجيش المغربي في منطقة ورزازات، في يونيو 2019. أما بالنسبة لـ"ThunderB"، الأكثر كفاءة، فهي تتمتع بقدرة طيران أطول تبلغ 150 كلم وحمولة أثقل.


Le drone WanderB VTOL lors de l'exercice maroco-américain de gestion des catastrophes Maroc Mantlet 2022. Crédit : MAP


وسيتم إجراء جزء من عملية إنتاج هذه الطائرات المسيرة في المغرب، وفقا للاتفاقيات الدفاعية التي تم توقيعها بين الرباط وتل أبيب، وهو ما يمثل أولى نتائج هذا التعاون العسكري-الصناعي المعلن.


Le drone WanderB VTOL expérimenté à Ouarzazate en 2019. Crédit : DR

   

 في هذا المجال بالتحديد، منحت القوات المسلحة الملكية لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية ميزانية بقيمة 22 مليون دولار لشراء طائرات مسيرة انتحارية من طراز "هاروب"، تم نشر نسخ منها في الصحراء، في منطقة السمارة. ويستعمل الجيش المغربي، أيضا، طائرات مسيرة إسرائيلية من طراز "هارفانغ"، التي تصنعها شركة "Cassidian"، وهي شركة مشتركة بين "بوينغ" و"صناعات الفضاء الإسرائيلية".


ووقع المغرب وإسرائيل، في فبراير الماضي، صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي المضاد للصواريخ "Barak MX"، المصنع من طرف شركة "IAI". وقامت الرباط، كذلك، باقتناء نظام "Skylock Dome" الذي يمكنه اكتشاف والتحقق والقضاء على الطائرات بدون طيار، سنة 2021.


وكانت مصادر إعلامية قد أكدت أن المغرب مهتم برادار "Elta ELM-2084"، وهو جزء من نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة أو ما يعرف بـ"القبة الحديدية".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite