logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
04.01.2023 à 16 H 07 • Mis à jour le 04.01.2023 à 16 H 07 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الحكومة الإسبانية تستعرض تقدم بناء باخرة « أفانتي 1800 » طلبها المغرب

المصدر: DR.

أكدت مدريد أن المغرب "باشر إجراءات الحصول على المعدات الأساسية لسفينة 'أفانتي 1800'"، التي ستوفرها الشركة الإسبانية "نافانتيا" لصالح البحرية الملكية المغربية خلال ثلاث سنوات ونصف، وفق ما أوردته مصادر إعلامية محلية.


وفي جواب على استفسارات من حزب "فوكس" اليميني المتطرف، أوضحت الحكومة الإسبانية، أن بناء الباخرة يسير "بوتيرة جيدة، بالرغم من الإشكالات الدبلوماسية التي عانى منها البلدان في الآونة الأخيرة"، مشيرة إلى أن "العقد مازال ساري المفعول".


وسيكلف بناء هذه السفينة التي تتميز "بالأنظمة الأكثر تطورا"، حوالي 130 مليون يورو، وفق ما أشرنا إليه سابقا، إذ ستحصل عليها البحرية الملكية المغربية، بفضل قرض تبلغ قيمته 95 مليون يورو، حصلت عليه الرباط من البنك الإسباني "Santander.


ووفق المعلومات المتوفرة، يبلغ طول "أفانتي 1800" حوالي 89 مترا، و13.3 متر في العرض، ويبلغ متوسط طاقمها 46 عنصرا.


ويتضمن التصميم الأصلي، دمجا بين مدفع من عيار 76 ملم ونظام لإطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى أجهزة استشعار ورادارات حديثة، ومكانا مخصصا لهبوط طائرة مروحية.


وحسب المصدر ذاته، سيتطلب تصنيع هذه السفينة، "مليون ساعة عمل، في حوض بناء السفن بقادش"، ناهيك عن "250 فرصة شغل على مدى الثلاث سنوات والنصف القادمة".


ويشار إلى أن الإعلان عن شراء هذه السفينة، تم في يناير 2021، من طرف وزيرة المالية الإسبانية، ماريا جيسوس مونتيرو، قبل أن تشير مصادر إعلامية إلى تعليق الاتفاق المبرم مع الشركة العمومية الإسبانية، "في انتظار عودة العلاقات الدبلوماسية" بين البلدين، وهو ما نفته مصادر من داخل "نافانتيا" بعد ذلك.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite