logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
03.12.2022 à 16 H 07 • Mis à jour le 03.12.2022 à 16 H 12 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الحكومة تتوصل إلى اتفاقات جديدة مع المحامين وهيئات تواصل الاحتجاج

Un accord met fin au bras de fer entre les avocats et le gouvernement. Crédit: DR

كشفت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أمس الجمعة، عن تفاصيل الاتفاقات الجديدة، التي توصلت إليها مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.


وأفضى اللقاء المنعقد أمس، بين ممثلي المحامين بقيادة النقيب عبد الواحد الأنصاري، و فوزي لقجع الذي كان مصحوبا بالمدير العام لإدارة الضرائب ومسؤولين مركزيين، إلى خفض مبلغ الدفعة المقدمة على الحساب من 300 درهم إلى 100 درهم شاملة لجميع مراحل التقاضي.


كما اتفقت الحكومة، وأصحاب البذلة السوداء، على "قصر الأداء على القضايا التي استخلصت عنها أتعاب استنادا على تصريح المحامي".


إضافة إلى ذلك، سيمنح للمحامي، الخيار بين أداء الدفعة عند تقديم المقالات والطعون والنيابات والمؤازرات، أو أدائها قبل انصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية التي فتح فيها الملف، والكل بناء على اللائحة التي يدلي بها المحامي.


ونجد في تفاصيل الاتفاق المعلن عنها في إخبار صادر عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أنه سيستفيد المحامين الممارسين غير المتوفرين على تعريف ضريبي الذين يسجلون أنفسهم قبل 31 دجنبر 2022، من عفو ضريبي عن السنوات الماضية.


كما اتفق الطرفان على إعفاء المحامون المسجلون الجدد لدى إدارة الضرائب من الدفع المقدم على الحساب، والرسم المهني لمدة خمس سنوات، وثلاث سنوات من الحد الأدنى للضريبة على الدخل.



وأبرزت الجمعية ذاتها، أنه سيجري مواصلة الحوار بشأن الضريبة على القيمة المضافة والمصاريف القابلة للخصم.


ويشار إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2023، يعرض اليوم على لجنة المالية في الغرفة الثانية، وفي سياق متصل، تقدمت فرق الأغلبية، بمقترحات لإدخال تعديلات على المدونة العامة للضرائب، تصب في اتجاه المضامين نفسها المعلن عنها في الاتفاق الجديد.


وتهدف التعديلات إلى "تخفيض مبلغ الدفعة المقدمة من طرف المحامي على الحساب، برسم الضريبة على الدخل من 300 درهم إلى 100 درهم"، إضافة إلى "تمديد إعفاء المحامين الجدد من أداء الدفعات المقدمة على الحساب من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات"، زيادة على "الأداء التلقائي لدفعة واحدة مقدمة على الحساب، قبل انصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية المعنية، بدل دفعتين مقدمتين على الحساب، قبل انقضاء الشهر الموالي للشهر السادس وللشهر الثاني عشر من السنة المحاسبية المعنية".


رغم الاتفاقات.. الاحتجاجات متواصلة

تأتي الاتفاق الجديد، لإخماد الاحتجاجات المتواصلة للمحامين في العديد من جهات المملكة.


وكان  وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، عقد جولة جديدة من المفاوضات، مع مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم الخميس الماضي، اتفق على إثرها الطرفان على "اتخاذ الخطوات والإجراءات الضرورية لتجاوز الأزمة والخروج من حالة الاحتقان". وتشمل الملفات العالقة، كلا من الإجراءات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023، وامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، ومشاريع القوانين ذات الصلة بمهنة المحاماة. 


اتفاق سرعان ما دفع بالعديد من هيئات المحامين في المغرب إلى تعليق مقاطعة الاحتجاجات، وأصدرت بلاغات بذلك.


ورغم المؤشرات التي أظهرتها التطورات الجديدة، لوضع حد للتوتر الذي يعرفه القطاع منذ أسابيع، إلا أن العديد من هيئات المحامين مازالت متمسكة بخيار الاحتجاج.


وفي هذا السياق، أعلنت الجمعية العمومية لهيئة المحامين بتطوان، أمس الجمعة، عن استمرارها في "التوقف الشامل عن العمل"، وفق ما جاء في بلاغ للهيئة التي يقودها النقيب محمد المرتضى درجاج.


وفي سياق متصل، تواصل هيئة المحامين بالدار البيضاء، مقاطعتها للجلسات، أخذا بعين الاعتبار أنها قررت الانسحاب من جمعية هيئات المحامين بالمغرب، مما يعني أن الاتفاقات التي تعقدها هذه الأخيرة مع الحكومة، لا تشمل، على الأرجح، هيئة الدار البيضاء.


وبهذه الخلفية، على ما يبدو، سارع وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إلى دعوة هيئة المحامين بالدار البيضاء، إلى لقاء مماثل،  يوم غد الأحد، بالنادي البحري 'Club Nautique'، وفق ما أكدته تقارير إعلامية متطابقة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite