logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.08.2022 à 23 H 58 • Mis à jour le 22.08.2022 à 00 H 06 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الخطاب الملكي.. البوليساريو تتشبث بخيار الاستفتاء في الصحراء

Abdulah Arabi, délégué du Polisario en Espagne. Crédit: DR

نشرت جبهة البوليساريو، اليوم الأحد، بيانا ترد فيه على خطاب الملك محمد السادس، أمس السبت، بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب.


ودعا العاهل المغربي، في خطابه، شركاء المغرب التقليديين والجدد، "التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل".


وجاء في البيان، الموقع من طرف عبد الله العرابي، ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، أن "الصحراء الغربية لا تزال واحدة من الأقاليم الـ17 غير متمتعة بالحكم الذاتي في انتظار تصفية الاستعمار". واعتبر المتحدث أن إسبانيا، اختارت الاصطفاف إلى جانب المغرب، معتبرة مقترحه للحكم الذاتي، الذي يعود إلى سنة 2007، أنه المقترح الوحيد القابل للتطبيق وذو المصداقية.


واعتبرت الجبهة الانفصالية المدعومة من طرف نظام الجزائر، أنه على إسبانيا أن "تتحمل وضوح وقوة القانون الدولي فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، لكنها اختارت، للأسف، تجاهل أحكام القانون الدولي والشرعية الدولية وعدم أخذها في عين الاعتبار".


وأكد المتحدث أنه "لا يمكن لأي دولة في العالم تغيير الطبيعة القانونية للصحراء الغربية طالما أن الشعب الصحراوي لم يقرر، من خلال استفتاء تقرير المصير، كما نصت عليه وطالبت به قرارات الأمم المتحدة".


وأشار العرابي إلى "أي موقف مخالف للقانون الدولي" يزيد من تعقيد الوضع و"يزل أي احتمال للسلام والاستقرار في منطقة ذات أهمية حيوية بالنسبة لأوروبا وإسبانيا".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite