logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
28.12.2022 à 09 H 57 • Mis à jour le 28.12.2022 à 09 H 57 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الرئيس الإسرائيلي يهنئ الملك محمد السادس بمناسبة مرور سنتين على اتفاقات أبراهام

Isaac Herzog, président israélien. Crédit: DR.
بات إسحاق هرتسوغ أول رئيس لدولة إسرائيل يحيي ذكرى الملك محمد الخامس "الذي أنقذ اليهود خلال المحرقة".

بعث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ برقية إلى الملك محمد السادس، لتهنئته بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لاتفاقات أبراهام، الموقعة بين البلدين في دجنبر 2020.


وأعرب الرئيس إسحاق هرتسوغ، عن شكره للملك محمد السادس، "نيابة عن دولة إسرائيل، على تعزيزه للعلاقات الثنائية"، و "جهوده الشخصية من أجل السلام الإقليمي"، وقال : "تود دولة إسرائيل والشعب اليهودي الإعراب عن امتنانهم وتقديرهم لجلالتكم وللشعب المغربي الذي يعمل على مدى أجيال على حماية الأمن، الرفاه والتراث الثقافي للجالية اليهودية في المملكة".


وأضاف الرئيس الإسرائيلي : ""في عهدك، تم الاعتراف بالطابع العبري للمغرب في دستور المملكة، وتم تجديد المؤسسات المجتمعية اليهودية في جميع أنحاء البلاد - من المعابد اليهودية إلى المقابر" وتابع : "وكان في ظل حكمكم أن أدت  الاتفاقيات الإبراهيمية بين بلدينا إلى ازدهار الشراكات بين حكومتنا وشعبينا".


وسلط هرتسوغ في برقيته الضوء، على "جهود" الملك الحسن الثاني، الذي أقام علاقات مع إسرائيل، والملك محمد الخامس، الذي تستذكره الجالية اليهودية بالمغرب لحماية اليهود من النازية إبان الحرب العالمية الثانية.


وبات إسحاق هرتسوغ أول رئيس لدولة إسرائيل يحيي ذكرى الملك محمد الخامس "الذي أنقذ اليهود خلال المحرقة".


وأضاف الرئيس الإسرائيلي، "عندما واجه ملايين اليهود فظائع المحرقة في القرن العشرين، وفر الملك محمد الخامس ملاذًا آمنًا لرعاياه اليهود. أينما كانوا، يتذكر اليهود المغاربة بكل فخر وحنان ذكرى جدكم، جلالة الملك محمد الخامس ، الذي يُذكر بأنه حامي وراعي اليهود في مملكته. كما نستذكر المساهمة الحيوية لوالدكم الراحل جلالة الملك الحسن الثاني، الذي لعب دورًا حيويًا في بناء أسس السلام التي يرتكز عليها مستقبلنا الآن".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite