logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
30.12.2022 à 11 H 50 • Mis à jour le 30.12.2022 à 11 H 50 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الرئيس الجزائري: قطع العلاقات مع المغرب « كان بديلا عن الحرب معها »

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. المصدر: AFP.

قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في حوار مع الصحيفة الفرنسية "لوفيغارو"، إن قطع العلاقات مع الدولة المغربية "كان بديلا للحرب معها"، مضيفا أن "الوساطة غير ممكنة بيننا".


وأشار الرئيس الجزائري إلى أن قطع العلاقات من طرف الجزائر مع المغرب لا يقتصر على ملف الصحراء لوحده، بل "كان نتيجة تراكمات منذ سنة 1963، واعتداء القوات الخاصة المغربية على جزء من أراضينا في أقصى الجنوب هو ما يفسر هذا التمزق"، وفق تعبيره.


وقال تبون : "خلال 60 عامًا من الاستقلال، ظلت الحدود الجزائرية المغربية مغلقة لمدة 40 عامًا ردًا على الأعمال العدائية الدائمة من قبل الجار"، وزاد : "المشكل مع النظام المغربي وليس مع الشعب المغربي، هناك 80 ألف مغربي يعيشون في الجزائر دون أدنى مشكلة".


وفي سياق آخر، صرّح الرئيس الجزائري، للصحيفة الفرنسية، أنه صفق للمنتخب الوطني المغربي، على الإنجاز الذي أحرزه في مونديال قطر، وقال : "صفقت للمنتخب المغربي لتشريفه الكرة المغاربية والعربية في المونديال. لأن الشعب المغربي أيضا صفق لنا لإحرازنا التاج الإفريقي"، وفق تعبيره.


وكان عبد المجيد تبون، نفى وجود وساطة أردنية بين بلده والمملكة المغربية، تعقيبا على ما أوردته صحيفة "لابانغوارديا" الإسبانية، التي ذكرت بأن العاهل الأردني بأن الملك استطاع التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الجزائر، من أجل "إعادة تشغيل خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، المغلق منذ 31 أكتوبر 2021".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite