logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
26.08.2022 à 19 H 45 • Mis à jour le 26.08.2022 à 19 H 47 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الرباط-تونس.. المغرب يقاطع « تيكاد 8 » ويستدعي سفيره للتشاور بسبب استقبال سعيّد لغالي

مقر وزارة الخارجية المغربية، DR.

خلف استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، اليوم الجمعة، في العاصمة تونس للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (التيكاد 8)، رد فعل قوي لدى وزارة الخارجية المغربية.


وقالت الدبلوماسية المغربية في بيان إنه بعد أن "تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية في الآونة الأخيرة تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا"، فإن ما صدر عن تونس يؤكد "عداءها الصارخ" تجاه المغرب.


وأوردت الخارجية المغربية أنه "في الواقع، قررت تونس، خلافا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، من جانب واحد، دعوة الكيان الانفصالي".


وأضافت وزارة ناصر بوريطة أن "ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية".


واعتبرت المملكة المغربية أن ما صدر عن الجمهورية التونسية "موقف عدائي ومنحاز"، وبالتالي قررت استدعاء سفير الرباط لدى تونس حسن طارق "فوار" قصد "التشاور"، بالإضافة إلى عدم المشاركة في قمة "تيكاد 8" المنعقدة في تونس أيام 27 و28 غشت.


وذكرت الدبلوماسية المغربية أن هذا القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي، مشددة على التزام المغرب تجاه مصالح إفريقيا والعمل داخل الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى التزام الرباط تجاه مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite