logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.12.2021 à 12 H 22 • Mis à jour le 16.12.2021 à 13 H 30 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

السلطات المغربية توافق على ترحيل ناشط من الإيغور إلى الصين

Idris Hasan. Crédit : DR

قررت محكمة النقض، يوم الأربعاء، الموافقة على تسليم يديريسي إيشان، ناشط من أقلية الإيغور المسلمة إلى الصين، حيث يواجه اتهامات بممارسة أنشطة إرهابية.


وأوضح ميلود قنديل، محامي إدريس حسن، لوكالة "فرانس برس" أن "القضاء أكد أمس (الأربعاء) تسليم موكلي. لم نتسلم بعد الحكم لمعرفة حيثيات هذا القرار ولكن الأمر صعب نفسيا عليه"، مضيفا أنه "لا يعرف موعد تسليمه".


واعتقلت السلطات المغربية إيشان، المعروف أيضا باسم إدريس حسن، في 19 يوليوز الماضي، لدى وصوله إلى مطار الدار البيضاء قادما من إسطنبول، بناء على مذكرة اعتقال صينية قامت الإنتربول بتوزيعها. وقد ألغت المنظمة النشرة الحمراء الصادرة في قضيته، بناء على معلومات جديدة تلقتها أمانتها العامة، بحسب ما ذكرته منظمة العفو الدولية "أمنستي".


وقالت "أمنستي" أن "المغرب ينتهك التزاماته بموجب القانون الدولي بترحيله لإدريس حسن إلى الصين، حيث يواجه الأويغور وغيرهم من الأقليات العرقية حملة مروعة من الاعتقال الجماعي والاضطهاد والتعذيب".


وأشارت المنظمة إلى أن "مبدأ عدم الإعادة القسرية يضمن عدم إعادة أي شخص إلى بلد قد يواجه فيه خطراً حقيقياً بالتعرض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"، وهو "يتعارض تماما مع التزامات المغرب كدولة طرف أساسية في مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب، والتي تتطلع إلى تقليل ومنع مخاطر التعذيب وسوء المعاملة".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite