S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
15.02.2023 à 09 H 18 • Mis à jour le 15.02.2023 à 09 H 18 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الشركة المنجمية لتوسيت: انطلاق عمل آبار تيغزا التي عهد بها إلى « CMAC-Thyssen » خلال سنة 2024

Centre Minier de Tighza. Crédit: CMAC-Thyssen

أعلنت الشركة المنجمية لتوسيت عن تسريع تطوير مشاريعها التعدينية، وذلك بعد النتائج الواعدة لدراسة جدوى مشروع النحاس في إقليم أزيلال وبدء العمل في مناجم موقع تيغزا في سنة 2024.


وقال  لوك جيرارد، الرئيس التنفيذي للشركة،  في بلاغ، أن الأخيرة"اتخذت اليوم خطوة رئيسية في تنويعها في المعادن الاستراتيجية، مع النتائج الواعدة جدا لدراسة الجدوى لمشروع النحاس في إقليم أزيلال. ويؤكد انتشار العمل في البئر الجديد في تيغزا رغبة الشركة المنجمية لتوسيت في بدء التشغيل، ابتداء من النصف الأول من 2024، لجعله محركا حقيقيا للنمو


وفيما يتعلق بمشروع النحاس الجديد في إقليم أزيلال، فقد كشفت دراسة الجدوى التي قام بها فريق المنجمية لتويسيت، من خلال اختبارات التنقيب والتعدين، عن إمكانات تعدين واعدة.


وبالموازاة مع انتهاء دراسة جدوى المشروع، أطلقت المنجمية لتويسيت الأشغال الهندسية الأساسية قبل بناء المصنع، المرتقبة قبل نهاية النصف الأول من 2023، مع انطلاق عملية الإنتاج بداية النصف الثاني من 2024، وفق ما ذكرته الشركة.


وأنهت الشركة الأشغال المرتبطة بحفر آبار إغرم أوسار الجديد في موقع تيغزا، بعمق 1119 متر. ويعتبر هذا البئر من أعمق الآبار في شمال إفريقيا. وعُهد بالمرحلة النهائية من المشروع إلى الشركة المصنعة لمعدات التعدين الدولية "CMAC-Thyssen" لحفر مداخن تجميعية يبلغ طولها 500 مترا.


ويفترض أن يبدأ نشاط البئر الجديد خلال النصف الأول من 2024، وهو ما سيسمح بزيادة معالجة الجريان السطحي للمناجم بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 في المائة في 2024، و30 في المائة في 2025.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite