logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.05.2021 à 15 H 57 • Mis à jour le 21.05.2021 à 15 H 57 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الصحراء.. البوليساريو توافق على تعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة

Staffan de Mistura. Crédits: AFP
رشح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسي ستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي السابق إلى سوريا، لتولي منصب مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية، ليكون بذلك المبعوث الخامس لمنظمة الأمم المتحدة في هذه المنطقة، فيما لم تعرب الرباط بعد عن رأيها في الموضوع.

وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، عن مصدر من البوليساريو فقد وافقت الجبهة على تعيين الإيطالي-السويدي، ستيفان دي ميستورا، مبعوثا جديدا للأمم المتحدة للصحراء الغربية، خلفا للألماني هورست كوهلر، الذي استقال من هذا المنصب سنة  2019 لـ "أسباب صحية".


وأضاف المصدر ذاته أن "جبهة البوليساريو أفصحت عن موافقتها النهائية في 29 من  أبريل  الماضي، مشيرة إلى أنه إذا لم يتم الإعلان رسميا عن اسم ستيفان دي ميستورا من طرف الأمم المتحدة، فمن المؤكد أن هذا بسبب العراقيل التي يضعها المغرب لعرقلة تعيين هذا الديبلوماسي".


وفي اتصال أجراه موقع "لوديسك" مع مصدر رفيع من وزارة الخارجية بشأن ترشيح ميستورا في نهاية أبريل، نفى المصدر أن يكون المغرب قد وافق، في هذه المرحلة، على تعيينه مبعوثا خاصا إلى الصحراء الغربية.


وقال المصدر نفسه : "ما زلنا في مرحلة تقييم هذا الطلب، ولن نحسم فيه على أساس اسم أو أصل أو جنسية المرشح لهذا المنصب، بل على قدرته على تسيير ولايته. ما هو أساسي بالنسبة لنا اليوم هو النظر في المسار الذي سيُعطى لمهمته. إذا شعرنا أننا سنعود إلى خطب وكلام الماضي، فهذا لا يوافق أهدافنا. موقفنا سيبنى بالأساس على تحقيق مصالح المغرب، لذلك يجب أن يكون ملف المرشح متوافقا مع هذه الشروط". وأشار إلى أن "موقف البوليساريو من المترشح وقبوله أو رفضه، لا يثقل كاهلنا، ولا نرد على اختياراتها"، وخلص المصدر إلى "ضرورة الملاءمة الكاملة للشخص الذي سيتم تفويض الولاية إليه مع شروط المغرب".


واقترح الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي السابق في سوريا، ليكون المبعوث الخامس للمنظمة لهذه المنطقة غير المتمتعة بالحكم الذاتي.


يذكر أنه سبق للأمم المتحدة أن عينت أربعة مبعوثين لمحاولة حلحلة هذا الصراع المستمر منذ ستة وأربعين عاما دون أي نتيجة تذكر. ويتعلق الأمر بكل من الأمريكيان جيمس بيكر وكريستوفر روس، والرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، والهولندي، بيتر فان فالسوم.


وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، من خلال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، أنه "مصمم" على مواصلة سعيه لتعيين مبعوث في الصحراء الغربية، مع الاعتراف بأن "الأمر يتعلق بموقف معقد جعل من الصعب دائما  العثور على الشخص المناسب للمنصب".


وكان قد تم تعيين ستيفان دي ميستورا، الذي اقترحه الأمين العام للأمم المتحدة لإعادة إطلاق عملية السلام في الصحراء الغربية، التي توقفت منذ سنة 2019، مبعوثا خاصا للأزمة في سوريا سنة 2014. وكان عليه أن يتولى دور الميسر لمحادثات السلام في سوريا، وهي مهمة شغلها في السابق الجزائري، الأخضر الإبراهيمي، الذي استقال في ماي وقبله كوفي عنان.


ويمتلك الدبلوماسي (74 سنة) جنسيتين، الإيطالية والسويدية، بالإضافة إلى أربعة عقود من الخبرة مع الأمم المتحدة في المناطق المتضررة من النزاعات وكذلك في الوكالات الإنسانية.


وقد عرض الوسيط السابق مساعيه الحميدة في العراق وأفغانستان حيث شغل منصب رئيس بعثات الأمم المتحدة في هذين البلدين.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite