logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
27.10.2022 à 17 H 32 • Mis à jour le 27.10.2022 à 17 H 32 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
دبلوماسية

الصحراء.. روسيا تشكك في « حياد » واشنطن بمجلس الأمن

Crédit : ONU

على غرار كينيا، امتنعت روسيا عن التصويت في مجلس الأمن، اليوم 27 أكتوبر، على مشروع قرار تمديد ولاية مينورسو، مشككة  في "حياد" حملة القلم، التي هي الولايات المتحدة.


وقال الاتحاد الروسي، إنه امتنع عن التصويت لأن "عملية إعداد الوثيقة والاتفاق عليها لم تكن تشاورية، تعليقاتنا الأساسية بما في ذلك التوافقية التي رددناها والتي أحلناها إلى الولايات المتحدة لم يتم أخذها بعين الاعتبار"، مضيفة أنه "لم يتم الرد على طائفة واسعة من المقترحات التي قدمها أعضاء آخرون في المجلس"، لتخلص إلى أن "النص النهائي ليس متوازنا".


ومن خلال ذلك، رأت موسكو أن "هذا الوضع يثير شكوكا فيما يتعلق بحياد حملة القلم، في الاضطلاع بمسؤولياتهم في المجلس".


واعتبرت روسيا الإتحادية، أنه "على مدار الأعوام الماضية، القرارات التي جددت ولاية بعثة مينورسو تضمنت تغيرات نعتبرها، في رأينا، ضارة بالنسبة للمقاربة غير المتحيزة والحيادية التي نحتاجها للوضع في الصحراء الغربية، نحن لم نتفق على ذلك في الماضي، ولا يمكننا أن ندعم ذلك اليوم"، وفق تعبير ممثلها الذي تلا البيان خلال جلسة مجلس الأمن.


 وسطرت موسكو، في هذا الصدد على "ما يتعلق بتعريف الأطراف في النزاع، وتسوية الصحراء الغربية، وكذلك الإشارات المتعددة إلى محادثات الطاولات المستديرة".


وأضافت أن "نص القرار لا يعكس موضوع وصول حفظة السلام إلى الصحراء الغربية، لضمان تقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين هناك"، مشددة على أن "السبيل الوحيد لتسوية الأوضاع، ينبغي أن يكون قائما على حلول يقبلها الطرفان للتقدم بحلول عملية لمسألة الصحراء الغربية توافق عليها المغرب وكذلك البوليساريو، وستضمن طموحات الشعب الصحراوي".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite