logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
19.09.2022 à 13 H 01 • Mis à jour le 19.09.2022 à 13 H 01 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
دبلوماسية

الصحراء.. نيروبي تدلي بـ « توضيحات » بعد تغريدة الرئيس الكيني المثيرة للجدل

ماشاريا كاماو السكرتير الرئيسي لوزارة الخارجية الكينية، DR.
يدعو منشور دبلوماسي، مؤرخ بـ 16 شتنبر 2022، منسوب إلى ماشاريا كاماو، السكرتير الرئيسي لوزارة الخارجية الكينية، إلى الأخذ بإطار الأمم المتحدة وقرارات الإتحاد الإفريقي فقط، كمرجع في موضوع الصحراء الغربية؛ في حين لم يصدر أي رد فعل من الرباط حتى الآن

في وثيقة مؤرخة بـ 16 شتنبر، يتم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، وتناولتها بشكل خاص الصحافة الكينية، أكدت وزارة الخارجية في نيروبي، مجدداً "اعترافها بـ 'جمهورية'" البوليساريو، بعد أن أعلن الرئيس الكيني وليام روتو، يوم الأربعاء الماضي، إلغاؤه هذا الاعتراف، في تغريدة حذفها بعد ساعات قليلة من نشرها.


وجاء في التعميم المنسوب إلى السكرتير الرئيسي لوزارة الخارجية الكينية، ماشاريا كاماو، إن "موقف كينيا متوافق تمامًا (...) مع الاتحاد الأفريقي، الذي يطالب بحق الشعب الذي لا يقبل الجدل وغير القابل للتصرف في تقرير المصير".


وحسب هذه الوثيقة، التي تناولتها وكالة الأنباء الإسبانية "إفي" أيضا، فإن كينيا مازالت متوافقة مع قرارات منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، بعد أن اعترفت بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، في 22 غشت 1982.


وجاء في المذكرة الموجهة إلى سفارات نيروبي وممثلياتها الديبلوماسية أنه "في الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أن كينيا لا تمارس سياستها الخارجية من خلال 'توتير' أو أي وسائط اجتماعية أخرى، ولكن من خلال الوثائق والأطر الحكومية الرسمية"، في تنصل من تغريدة روتو.


الأمم المتحدة كإطار لتسوية النزاع


اكتفى سكرتير التواصل في المكتب الرئاسي، ديفيد موغوني، في تصريح لـ "إفي" بالقول إن "موقف الرئيس روتو الوحيد هو دعم إطار عمل الأمم المتحدة لإيجاد حل للنزاع حول الصحراء الغربية".


وفي تصريح نقلته قناة "KTN"، في 18 شتنبر، تهرب نائب الرئيس الكيني ريغاثي غاتشاغوا من الإدلاء بالأسباب التي أدت إلى حذف تغريدة ويليام روتو وموقف نيروبي تجاه "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، مقتصرا على الإشارة إلى أنه قد تم تقديم "توضيحات" حول هذا الموضوع.


من جانبها، قامت الأجهزة الدعائية لجبهة البوليساريو، بنشر المذكرة على نطاق واسع، معتبرة أنها سجلت الموقف الجديد لإدارة روتو، في حين تسعى مصادر غير رسمية مغربية إلى تبيان أن هذه الوثيقة ملفقة.


وفي مستوى آخر، لم تتفاعل وزارة ناصر بوريطة مع هذه التطورات، حتى لحظة نشر هذا المقال.


من خلال تعبيره عن دعمه للموقف المغربي من قضية الصحراء، وجد ويليام روتو، الذي تم تنصيبه حديثا، (وجد) نفسه أمام مأزق تسعى نيروبي جاهدة لتوضيحه. ومع ذلك، يبقى الرئيس البراغماتي الجديد لكينيا واعيا بالفرص الاقتصادية التي يتيحها التحالف مع الرباط، وفق ما بينه "لوديسك" في تحليل سابق.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite