بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
29.06.2020 à 16 H 17 • Mis à jour le 29.06.2020 à 16 H 24
Par

الطالبي العلمي غايت.. مطالب برلمانية بالتحقيق في الخروقات التي شابت الصفقة

Rachid Talbi Alami. DR

لا يزال الجدل السياسي محتدماً داخل الأغلبية الحكومية بعد ما بات يعرف بـ “فضيحة الطالبي العلمي” ، الذي قام، في عهده، بإنشاء موقع إلكتروني كلف ميزانية وزارة الشباب والرياضة 250 مليون سنتيم.


وكشفت، ابتسام مراس، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء الماضي، عن خلاصات تقرير المفتشية العامة للمالية (IGF) الذي عرى تدبير شؤون وزارة الشباب والرياضة في عهد الوزير رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، كاشفة أن قيمته لا تتجاوز، في أقصى الحالات، 30 مليون سنتيم، وفق تقديرات مختصين.


مفتشية المالية : كلفة البوابة الإلكترونية “باهضة جدا” ومبالغ فيها مقارنة مع مواقع مؤسساتية مماثلة

وحصل موقع “لوديسك”  على أهم خلاصات التقرير الذي وضعته المفتشية العامة لوزارة المالية، حول ما بات يوصف بـ “فضيحة الطالبي العلمي” .


وحسب الوثيقة التي حصل عليها موقع “لوديسك”  من تقرير مفتشية وزارة المالية، فإن وزارة الشبيبة والرياضة، قد وقعت خلال سنة 2019، اتفاقية لإنجاز بوابة إلكترونية وطنية مخصصة للمخيمات الصيفية، ما بين الوزارة والفيدرالية الوطنية للمخيمات الصيفية لعام 2019. وتنص الاتفاقية على وضع ترتيبات التمويل لإنشاء بوابة وطنية مخصصة للمخيمات الصيفية تتضمن التصميم والتطوير والإنتاج والإيواء والإدارة والصيانة والتدريب والمساعدة التقنية.

Analyse du portail des colonies des vacances “https://vacanes.gov.ma/” 


وحسب الوثيقة فقد توصل التقرير بعد تحليله للاتفاقية إلى الملاحظات التالية : 

من الناحية القانونية، لاحظ التقرير، أن الاتفاقية لم تحترم قانون الصفقات العمومية، بما أنه تم إبرامها بدون طلب عروض. كما أن الوزارة ليس من حقها تفويت هذه الخدمة إلى جمعية، بما أن الموقع سيتضمن بيانات شخصية للأشخاص الذين سيستفيدون من خدماته، وهذا الأمر يبقى من اختصاص الوزارة.


من الناحية التقنية، سجل التقرير أن هذه البوابة لا تحترم المواصفات الخاصة بالمواقع المؤسساتية كما ينص عليها ميثاق البوابات المؤسساتية، الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي. وقال التقرير إن البوابة عبارة عن 7 صفحات ثابتة، وأربع مناطق لتسجيل الدخول لملء استمارات.


من حيث سياسة حماية المعلومات السرية، جاء في التقرير أن البوابة لا تحترم القانون 09.08 المتعلق بحماية البيانات الشخصية، والذي ينص على أن البوابة يجب أن تتضمن المساحة التي تسمح بموافقة المستفيد. كما أن استخدام المعلومات المطلوبة للوصول إلى منطقة المسؤولين في النماذج متاحة فقط باستخدام البريد الإلكتروني فقط.


أما من حيث حماية أمن البوابة، فقال التقرير إن المعطيات الموجودة فيها متاحة للجميع، بما فيها استمارات تتضمن معطيات شخصية خاصة بالمستفيدين من خدماتها، وتدخل ضمن المعطيات الواجب حمايتها بمقتضى القانون.


ومن ناحية الإيواء والصيانة، سجل التقرير أن القانون ينص على أن تكون الاتفاقية المبرمة بهذا الخصوص محددة في الزمان، واتفاقية الصيانة لا تتعدى ثلاث سنوات قابلة للتجديد.


ووقف التقرير عند الكلفة المرتفعة لإنجاز البوابة، وقال إن 2.5 مليون درهم، هي كلفة “باهضة جدا”، ومبالغ فيها مقارنة مع مواقع مؤسساتية مماثلة والتي لم تتعدى لكفتها 200 ألف درهم. وقد التقرير هذه النماذج التي لم تتجاوز كلفتها 200 ألف درهم للبوابة الواحدة : (http://egov.ma/fr  http://www.data.gov.ma/   http://fikra.egov.ma )


وأخيرا فيما يتعلق بـ تقييم المخاطر، خلص التقرير إلى أن خطر سوء الحوكمة قائم لأن السيطرة والتحكم في المعلومات تم تفويتها لعميل الخدمة الذي يمكن أن يخل بحماية المعلومات الشخصية الموجودة في البوابة.


البام يطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق

وطالب حزب الأصالة والمعاصرة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في ما وصفها بـ “فضائح” الوزير السابق رشيد الطالبي العلمي.


ونقل الموقع الرسمي لحزب “البام” عن أمينه العام، عبد اللطيف وهبي، أن حزبه “يطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في فضيحة إنشاء موقع إلكتروني في عهد الوزير السابق للشباب والرياضة رشيد الطالبي العلم بمبلغ يصل إلى 250 مليون سنتيم”.


وأوضح وهبي، حسب المصدر ذاته، أنه سيتواصل مع قيادات عدد من أحزاب المعارضة من أجل التنسيق ودعم الطلب الذي سيتقدم به تنظيمه السياسي، والمتعلق بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في “فضائح”  وزير الشباب والرياضة السابق رشيد الطالبي العلمي.


الطالبي العلمي : مستعد للوقوف أمام أي لجنة كيفما كان نوعها

وقال رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة،، في تصريح خص به موقع “كود”، أنه “مستعد للوقوف أمام أي لجنة كيفما كان نوعها في كل ما يتعلق بملفات تدبير الشأن العام” .


وأكد التجمعي لـ “كود”  قائلاً “لن يرهبني أحد بمجرد تصريح أو تهديد مادام الخبر زائفا ولا يستند على حجج، وكفى من هذا السلوك الذي أصبح يتاجر بالمؤسسات وخصوصا اللجان الاستطلاعية” .


وفي رد على تصريح وهبي يقول “وأقول للأستاذ وهبي المحامي، الذي لوح بالمطالبة بتشكيل لجنة استطلاعية حول المنصة الالكترونية لتدبير برنامج التخييم، وبصفته مسؤولا سياسيا أيضا، أن يتحلى بالمسؤولية المطلوبة في تقصي الحقائق قبل اتخاذ المواقف عوض الانصياع وراء الأخبار الزائفة والتي يقف وراءها منطق تصفية الحسابات السياسوية، ما عدا إذا كان الأستاذ وهبي هو الآخر يريد أن يدخل في هذه اللعبة القدرة، ولا أعتقد ذلك” ، مضيفاً “أما أولئك الذين يروجون لهذه البهلونيات فأقول لهم القضاء بيننا وخصوصا وأنه لا تربطني أية علاقة بهذا الملف” .