S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
10.01.2018 à 17 H 39 • Mis à jour le 10.01.2018 à 17 H 48 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الصحراء: المستشار العام لمحكمة العدل الأوروبية يدلي بعدم مشروعية اتفاقية الصيد البحري

Melchior Wathelet, avocat général de la CJUE. DHET


أدلىي ميلكيور واثليت، المستشار العام لمحكمة العدل الأوروبية يومه الأربعاء في جلسة لهذه الأخيرة، بأن أنشطة الصيد التي يقوم بها الإتحاد الأوروبي في مياه سواحل الصحراء "لا تحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"، و بذلك فإن اتفاق الصيد البحري بين المغرب و الإتحاد الأوروبي غير مشروع.


و أضاف واثليت أن "لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير المصير و السيادة على موارده الطبيعية"، و أن ممارسة الإتحاد الأوروبي للصيد في المنطقة لا يحترم هذه الحقوق.


رغم أن الآراء القانونية للمستشار العام لا تُلزم محكمة العدل الأوروبية باتباعها، إلا أن هذه الأخيرة غالبا ما تتبنى هذه الآراء و توافق عليها.


و كان واثليت قد اصدر يوم 13 شتنبر 2016 استنتاجاته حول الطعن الذي تقدمت به المفوضية الأوروبية حول الإتفاق الفلاحي. ووفقا لما ذكره، لا تنطبق الإتفاقيات بين المغرب و الإتحاد الأوروبي، و لا الإتفاق الفلاحي على الأقاليم الصحراوية. و قد اقترح بذلك على المحكمة إلغاء الأحكام التي أيدت تطبيق هذه الإتفاقيات. ورفض أيضا الطعن الذي تقدمت به جبهة البوليساريو و اعتبره غير مقبول.


لقراءة المقال الاصلي كاملا

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite