logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
26.07.2022 à 10 H 18 • Mis à jour le 26.07.2022 à 10 H 18
Par

المصادقة على مشروع قانون التصفية المتعلق بتنفيذ قانون المالية لسنة 2020

Crédit : AIC PRESS.

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، عقدها مساء أمس الاثنين، بأغلبية 121 صوتا، وامتناع نائبة واحدة عن التصويت، على مشروع قانون التصفية رقم 20.22 المتعلق بتنفيذ قانون المالية للسنة المالية 2020.


وقال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، في عرض حول مشروع القانون، إن هذا الأخير يقوم بحصر وإثبات المبلغ النهائي للمداخيل المقبوضة والنفقات المنجزة المتعلقة بالسنة المالية 2020 وكذا بحصر حساب نتيجة هذه السنة.


وأضاف لقجع أن هذا المشروع يثبت النتائج النهائية لتنفيذ قانون المالية لسنة 2020، على مستوى كل من الميزانية العامة وميزانيات الحسابات الخصوصية للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.


وأكد الوزير المنتدب أن تقديم مشروع هذا القانون يعتبر محطة جديدة لإغناء الوثائق المرافقة لمشاريع قوانين التصفية حيث تم إرفاقه ولأول مرة بالحساب العام للدولة، مدعما بالحصيلة المحاسبية والبيانات المالية الأخرى وبتقييم للالتزامات الخارجة عن الحصيلة المحاسبية برسم سنة 2020، مضيفا أن ذلك سيساهم في تحسين المحاسبة الميزانياتية للمداخيل والنفقات.


وأوضح أن هذه المحاسبة تهدف إلى تقديم صورة صادقة وشاملة عن الوضعية المالية للدولة وممتلكاتها بإثبات جميع أصولها وخصومها، مشيرا إلى أن استعراض المحاسبة العامة للدولة وتقديم الحسابات المستخلصة من هذه المحاسبة يعد آلية فعالة لمراقبة تصور الاقتصاد الوطني.


واعتبر أن التصديق على هذه الحسابات من لدن المجلس الأعلى للحسابات، يعد حدثا بارزا في هذا السياق، على مستوى تدبير المالية العمومية وتعزيز قيم الحكامة الجيدة ومبادئ الشفافية والمحاسبة بالنسبة لأجهزة الدولة والمؤسسات العمومية، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز وضع المغرب في مصاف الدول الرائدة في مجال التصديق على حسابات الدول، حيث يعد واحدا من بين 30 دولة على المستوى العالمي، وثلاث دول فقط على مستوى القارة الإفريقية التي اعتمدت نظام التصديق على بياناتها المالية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite